موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 08:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بشار الأسد يشن هجوما على تيار ”الوهابية”

الرئيس السوري، بشار الأسد
الرئيس السوري، بشار الأسد

ينشر موقع «السُلطة»  الإخباري مجموعة من الاخبار العالمية واليكم التفاصيل..

شن الرئيس السوري بشار الأسد هجوما على تيار "الوهابية" الديني ووصفه بـ"المتخلف"، كما هاجم جماعة الإخوان المسلمين ووصفهم بـ"إخوان الشياطين"، وذلك خلال كلمته في افتتاح مركز "الشام الإسلامي الدولي لمواجهة الإرهاب والتطرف".

ووفقا لشبكة "سي إن إن"، حذر الأسد، خلال كلمته التي استغرقت 45 دقيقة، من "الغلو في الدين" والتطرف، موضحا الدروس المستفادة من الحرب السورية، معتبرا أن "الوضع اليوم بالنسبة للمجتمع السوري ليس فقط أفضل من بداية الحرب وإنما هو اليوم أفضل من قبل الحرب".

وقال إن "الحقيقة الثانية هي أن هذه الحرب كانت درسًا قاسيًا لنا جميعًا، وكانت درسًا قاسيًا استفاد منه أولو الألباب".

وتحدث الرئيس السوري عن الإرهاب والتطرف وعلاقة الدين بالدولة والعلمانية والإلحاد والتدين، إذ تكررت كلمة "دين" ومشتقاتها أكثر من 150 مرة في خطابه.

وتابع الأسد: "في بداية أو قبل الحرب لم نكن قادرين على التمييز بين التدين والتعصب، عندما أتت الحرب رأينا النتائج، وعندما بدأنا نحصد النتائج بدأنا نميز الفرق بين أن يكون هناك إنسان متدين وهناك إنسان متعصب، بدأنا نميز بين التدين كبناء والتعصب كهدم".

ووجه الأسد اتهاما لجماعة الإخوان المسلمين بـ"تشويه الإسلام وتخريب صورته عبر عقود مضت، خاصة من خلال إدخال مفهوم العنف إلى دين الخير والحق"، مضيفا أن "إخوان الشياطين الذين يسمون أنفسهم الإخوان المسلمين عندما أنزل عليهم الدين، لم ينزل عليهم طبعا، لكن عندما وصلتهم الشريعة بفكرهم الشاذ والمشوه، ماذا فعلوا بها؟ سحبوا منها الأخلاق واستبدلوها بالنفاق، وأدخلوا عليها كل الموبقات من غدر وقتل وإجرام وعمالة وخيانة".

وأوضح أن العقيدة الوهابية ساعدت في تكريس وتثبيت التطرف الديني، مؤكدا أن الوهابية حولوا هذا الدين بجهلهم وجهل بيئتهم في ذلك الوقت إلى دين نموذج للتخلف والجهل، مشيرا إلى أنه كان هناك حالة شاذة أنزل عليها الدين.

وقال: "طبعا لا أقصد التنزيل بالمعنى الحرفي، لكنهم حولوا الدين إلى حالة شاذة من المفاهيم"، معتبرا أن "التطرف ليس منتجا دينيا بل منتج اجتماعي"، مؤكدا أن الدين الصحيح لا يرى إلا في المجتمع السليم.

وشدد الرئيس السوري على أن "الدين الصحيح بحاجة إلى مجتمع متوازن"، و"الأخلاق ضرورية كما هي ضرورة الدين" وأن "الدين بحاجة إلى عقل منفتح" وأن "الدين منظومة إلهية من أجل البشرية".

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم مصر اخبار مصر السلطة الرئيس السوري بشار الأسد تيار الوهابية جماعة الإخوان الحرب السورية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB