موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أحمد عمر هاشم: العلماء اختلفوا حول حكم رواية أحاديث النبي (فيديو)

أحمد عمر هاشم
أحمد عمر هاشم

ينشر موقع السلطة الإخباري مجموعة من اخبار البرامج فى شهر رمضان المعظم، واليكم التفاصيل
 

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، أن العلماء اختلفوا حول حكم رواية أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم بالمعنى، حتى أن بعضهم منع رواية الأحاديث بالمعنى ولابد من روايتها باللفظ الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم استنادا لقول الرسول: "نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها"، في حين أن البعض الآخر أجاز رواية الأحاديث بالمعنى لكن بشروط.

وأضاف "هاشم" خلال لقائه مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «أحاديث الفتنة» المذاع على فضائية «Ten»، أن الإمام البخاري جمع في بداية كتابته لصحيح البخاري 600 ألف حديث كلها صحيحة ولا غبار عليها، ولا مطعن فيها، حتى أنه اصطفى منها أقواها، وما كان على شرطه بعدما اشترط شروطا دقيقة حول رواة الأحاديث، حتى انه لم يكتفي في أن يكون الراوي قد عاصر النبي صلى الله عليه وسلم لكنه اشترط أن يكون قد التقى بالنبي وسمع منه وتحدث معه.

وأشار إلى أن الإمام البخاري اختار من بين الـ 600 ألف حديث عدد 2000 حديث او 6000 حديث فقط من بينها أحاديث مكررة للاستشهاد بها في أبواب من صحيحه بعضها عن نفس الرواة وبعضها عن طريق رواة أخرون.

البنك الأهلي
أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الإمام البخاري عضو هيئة كبار العلماء مصر اخبار مصر السلطة الزمالك ارقام الجلوس الثانوبة العامة 2019 مسلسل ولد الغلابة الحلقه 4 Arsenal
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB