موقع السلطة
الأحد، 26 مايو 2024 08:42 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أحمد عمر هاشم: مكارم الأخلاق هي ثمرة الدين الإسلامي

أرشيفية
أرشيفية

ينشر موقع السلطة الإخباري مجموعة من اخبار البرامج فى شهر رمضان المعظم، واليكم التفاصيل
 

أوضح الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، أن مكارم الأخلاق هي ثمرة الدين الإسلامي، فالأصل في الإسلام هو الإيمان، والتطبيق العملي للإيمان يكون بالعبادات، والأخلاق هي الثمرة المترتبة على العبادات.

 

وأضاف "هاشم"، خلال حواره على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الخميس، أن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر، والزكاة تطهر وتزكي الإنسان، والصيام يهدف لتقوى الله، وجميع عبادات الإسلام تثمر عن الإخلاق.

 

واوضح، أن أحد الصحابة عندما سأل الرسول –صلى الله عليه وسلم- عن أفضل ما يتقرب به إلى الله، فقال: " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لاَ عِدْلَ لَهُ"، فالصيام يجعل صاحبه دائمًا وأبدًا مع تقوى الله.

 

ونوه، إلى أن آداب الصيام جاءت في قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: " إذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ شَاتَمَهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ"، فالرفث يعني الفحش قولًا أو فعلًا، وأن يبتعد عن الصخب والصوت العالي، ولا يتطاول على الناس، وأن يمتنع عن قول الزور والكذب، مشددًا على أن قول الزور يحبط ثواب الصيام.

البنك الأهلي
أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر مكارم الأخلاق الدين الإسلامي آداب الصيام مصر اخبار مصر السلطة ارطغرل147 محمد حسان مسلسل زي الشمس حكيم زياش
tech tech tech tech
CIB
CIB