موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 05:10 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بعد صراع طويل مع المرض.. وفاة الفنانة محسنة توفيق

محسنة توفيق
محسنة توفيق

ينشر موقع السلطة الإخباري مجموعة من اخبار مصر واليكم التفاصيل..

توفيت، مساء أمس الاثنين، الفنانة محسنة توفيق عن عمر يناهز الـ80 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، حيث ولدت محسنة توفيق عام 1939، وحصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة في عام 1968، واشتهرت بتعاونها الفني مع المخرج الراحل يوسف شاهين في مجموعة من أبرز أعماله، هى: (اسكندرية ليه، العصفور، الوداع يا بونابرت).

وقدمت توفيق العديد من الأعمال الدرامية، كان أبرزها مسلسل ليالي الحلمية والشوارع الخلفية والوسية وأم كلثوم.

وأدت محسنة دور “أنيسة البدرى” خالة على البدرى “ممدوح عبد العليم” ومربيته، الذى كان يلجأ إليها كثيراً بعد أن كبر لأنها أصبحت أكثر من أمه بعد وفاة الأم الحقيقية، وعاشت فى صراعات مع زوجها توفيق البدرى “حسن يوسف” الذى اضطر للزواج عليها بعد يأسه من قدرتها على الإنجاب، وقدمت الشخصية فى 4 أجزاء من أصل 6 وتحديدا من الجزء الثانى وحتى الخامس، وأبدعت فيها بشكل نال استحسان وإعجاب المشاهدين مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ.

مسلسل “الوسية” الذى عرض عام 1990 كان التعاون الثانى للفنانة محسنة توفيق مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، بعد ليالى الحلمية، وقدمت شخصية “عائشة” فى المسلسل الذى يعد واحد من أبرز الأعمال الدرامية خلال الـ30 عامًا الماضية وأصبح أيقونة للأعمال الدرامية، وقصة المسلسل قصة حقيقية وواقعية لفلاح مصرى عانى من الظلم والقهر والفقر من الاحتلال الإنجليزى، استطاع إثبات ذاته حتى أصبح أستاذًا فى إحدى جامعات ألمانيا.

من جديد تألقت الفنانة القديرة محسنة توفيق فى دور “أم السعد” زوجة الفنان القدير يحيى الفخرانى، ويروى المسلسل الشكل التاريخى للصراع الكبير بين الحضارتين الغربية والعربية، ويستعرض المسلسل الذى عرض عام 2005 قصة كفاح البطل العربى، الذى يمتلك أسطولا من مراكب الصيد فى الإسكندرية، لكنه يتعرض لأزمات مالية متكررة بسبب فشله فى تزويد المركب بالتكنولوجيا الحديثة التى أصبحت من ضروريات الصيد.

جسدت الفنانة القديرة شخصية “صفية زغلول – أم المصريين” وزوجة الزعيم الراحل سعد زغلول، فى مسلسل أم كلثوم الذى كان يسرد السيرة الذاتية والمشوار الفنى الناجح لكوكب الشرق أم كلثوم.

أدت الفنانة محسنة توفيق دور “زينب” باقتدار وبراعة فى مسلسل حبنا الكبير أمام النجم القدير عمر الحريرى، نوال أبو الفتوح، طارق الدسوقى وغيرهم من الممثلين الشباب، من تأليف فتحية العسال وإخراج محسن فكرى.

وظهرت في مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، وذلك خلال حضورها فعاليات المهرجان، الذي أعلنت إدراته عن تكريمها خلال دورته الثالثة.

البنك الأهلي
محسنة توفيق وفاة الفنانة محسنة توفيق حسن يوسف مصر اخبار مصر السلطة مواعيد مسلسلات رمضان شاهد محسنة توفيق دعاء ثاني يوم رمضان
tech tech tech tech
CIB
CIB