موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

قانوني: التعديلات الدستورية الجديدة تقلص سلطة رئيس الجمهورية

 شحاتة غريب أستاذ القانون العام بجامعة أسيوط
شحاتة غريب أستاذ القانون العام بجامعة أسيوط

قال الدكتور شحاتة غريب، أستاذ القانون العام بجامعة أسيوط، إن التعديلات الدستورية الجديدة تقلص سلطة رئيس الجمهورية فيما يخص سلطته في تعيين وزير الدفاع.

وأضاف غريب، خلال لقائه مع الإعلام مصطفى بكري، في برنامج «حقائق وأسرار»، على قناة صدى البلد، قائلا: «أفضل ما في التعديلات الدستورية هو تعزيز دور القوات المسلحة، والرافضون للتعديلات الدستورية يريدون الانقسام داخل الجيش المصري، والدليل على ذلك التغيير في نص المادة قبل وبعد التعديل، والتي تكلف القوات المسلحة بحماية المنشآت المدنية، ما يعني أن أي اعتداء على منشأة مدنية أصبح من اختصاص القضاء العكسري».

وأوضح أستاذ القانون العام أن النص القديم الخاص بدور القوات المسلحة كان يحيل أي معتدي على منشأة عسكرية للقضاء العسكري، لكن النص الجديد يكلف القوات المسلحة بحماية المنشآت المدنية والعسكرية على حد سواء، قائلا: «تدخل القوات المسلحة في حماية المنشآت المدنية يعني إحالة المعتدي للقضاء العسكري، بالرغم من مدنية المنشأة».

وأشار شحاتة إلى أن التعديلات الدستورية قلصت سلطة رئيس الجمهورية في تعيين وزير الدفاع، قائلا: «لا يحق لرئيس الجمهورية تعيين وزير الدفاع إلا بعد موافقة المجلس العسكري، بينما كان النص قبل التعديل يمنح سلطة مطلقة لرئيس الجمهورية في تعيين وزير الدفاع».

 

 
البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السُلطة شحاتة غريب أستاذ القانون العام جامعة أسيوط التعديلات الدستورية الاسماعيلي ضد الزمالك نادي ليفربول الهلال ضد النجم الساحلي مباريات ليفربول القادمة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB