موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 08:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تصريح X أسبوع.. عز العرب: «سايبين الأبراج دي إزاي؟».. والاستفتاء صفعه على وجهه أردوغان

هشام عز العرب
هشام عز العرب

شهد الأسبوع الماضي عدة تصريحات هامة شغلت الرأي العام، ويرصدها موقع «السُلطة» خلال التقرير التالي:

 

هشام عز العرب يطالب بالتصدي للأبراج المخالفة.. والسبب

شهدت منطقة الجزيرة، حادث لسقوط  جزء من واجهة حديدية أعلى برج على عدد من السيارات، وتسبب فى تهشم أغلبها، كما أنقذة العناية الإلهية حياة بعض المواطنين المتواجدين أسفل البرج.

وقال هشام عز العرب،رئيس البنك التجاري الدولي و رئيس اتحاد بنوك مصر، في منشور له على حسابه الخاص  «فيس بوك»: «ربنا ستر أحد السيارات هى سيارة زوجة ابني وأطفالها، أنا مش مستوعب برج مخالف في ارتفاعات وبدون جراج  ومغلق ولم يصدر له أمر إزالة، حفاظا على أرواح الناس.. إزاي». 

تعود تفاصيل الواقعة حينما ورد بلاغ إلى نقطة شرطة الجزيرة، من أحد المواطنين يدعى « أحمد. ع. ع»، قائد إحدى السيارات المهشمة، أبلغ أنه قام بركن سيارته في حالة جيدة في المكان المسموح بالانتظار به أمام العقار رقم 4 في شارع الجزيرة أمام سور نادي الجزيرة الجهة المقابلة للعقار.

 

وفى حال عودته، تفاجأ بسقوط قطع من الألومنيوم الخاصة بالواجهة الحديدية وقطع من الزجاج من أعلى البرج المجاور، تسببت فى تهشم الزجاج والسقف الخاص بالسيارة وتلفيات في صاج السيارة من الخلف والأمام، وانتقلت قوة إلى مكان الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

خبير سياسي: الدولة المصرية محاطة بأحزمة من اللهب

قال محمد جمعة الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الدولة المصرية محاطة بأحزمة من لهب بسبب الأحداث والتوترات التي شهدتها المنطقة خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف «جمعة» خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد» أن الوضع أصبح أكثر اضطرابا لدرجة أن البعض يستغرب بما يحدث حولنا، موضحا أن الجميع مهموم بتداعيات ما يحدث والتدابير اللازمة لحماية أمننا القومي.

وأشار الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إلى أن الفوضى لم تنته بعد 2011 في عدد من الدول العربية، وهناك تحديات واضحة منذ عدة سنوات مثل انتقال السلطة في الجزائر، وكذلك السودان بمثابة دق جرس إنذار لبداية النهاية لنظام البشير والحركة الإسلامية.

 

الديهي: «الإستفتاء على الدستور صفعه على وجه أردوغان وتميم»

أكد الإعلامي نشأت الديهي، أنه يجب على المصريين أن يتذكروا صور الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل بقاء الدولة المصريين، ويشاركون في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة.

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN" ، اليوم الأربعاء، أن مشاركة المصريين في الإستفتاء علي الدستور بمثابة تعبير عن مجمل ما حدث في مصر خلال الفترة الماضية.

وتابع "الديهي": "سنخرس جميع الكلاب التي تنبح ضد مصر من خلال خروجنا للاستفتاء علي الدستور، خروجنا يد واحدة وبكثافة في الاستفتاء يمثل رسالة مؤلمة لأهل الشر، ولمن تسول له نفسه أن يعبث بمكدرات هذا الوطن، الاستفتاء بمثابة صفعة على وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتميم بن حمد أمير قطر وأذيالهم ".

وأوضح "الديهي"، أن خروج المصريين في الاستفتاء كأنهم يقولون لأعداء الوطن خسئتم، قائلا: "خروج المواطنين للاستفتاء بمثابة إعادة تفويض علي دولة 30 يونيو".

 

 

موسى: 61 مليون مواطن ومواطنة لهم حق الانتخاب في الداخل والخارج

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الوطن ينادي 61 مليون مواطن ومواطنة لهم حق الانتخاب في الداخل والخارج.

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": من يوم الجمعة أبناء مصر في الخارج حسب التوقيتات في كل دولة أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقين 19 و 20 و21 إبريل، من يوم السبت يكون الاستفتاء في مصر من 9 صباحا حتي 9 مساء. أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 20 و21 و22 أبريل. وأشار إلي أن هذا التعديلات دستورية في غاية الاهمية تتعلق بأبناء مصر لاستكمال بناء الدولة المصرية.

 

أحمد موسى: التعديلات الدستورية تمنع عودة الإخوان

أكد الإعلامي أحمد موسى، أهمية التعديلات الدستورية، التي ستطرح في استفتاء شعبي، ابتداء من السبت المقبل وحتى الاثنين.

وقال موسى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «ألا يستحق بعد أن طهرنا البلد من الإخوان، أن نقو لهم لن تعودوا مرة أخرى»، مؤكدا أن التعديلات الدستورية تمنع عودة الدولة الدينية.

وتابع موسى «بص حواليك، وشوف أمنك القومي وصل لإيه الحمد لله، عشان كده لازم تنزل وتشارك، تعبر عن رأيك».

 

 

الإبراشي: المرأة لا تمثل نصف المجتمع

قال الإعلامي وائل الإبراشي، إن المشاركة في الاستفتاء حول التعديلات الدستورية في غاية الأهمية، لأنها تتعلق بطموح الشعب المصري وأماله، مشيرًا إلى أن هذا الاستفتاء ليس عاديًا، ولكنه يأتي استكمال لثورة 30 يونيو.

وتابع "الإبراشي"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء الأربعاء، أن القوى الإقليمية في المنطقة مثل قطر وتركيا، لديهما حالة عداء واضح للتعديلات الدستورية، بسبب استكمال مصر مشروع ثورة 30 يونيو، مشيرًا إلى أن التعديلات الدستورية تضمنت مكسب كبير للمرأة، وهذا واضح في تحديد 25% من البرلمان للمرأة.

ولفت إلى أن المرأة لا تمثل نصف المجتمع مثلما يقال ولكنها كل المجتمع، لأنها عماد الأسرة المصرية، مضيفًا أن التعديلات الدستورية تصب في صالح الاستقرار وحماية كافة مؤسسات الدولة

 

نقابة البيطريين تكشف حقيقة انتشار «أنفلونزا الكلاب»

قال الدكتور الحسينى محمد عوض، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، إنه فى الفترة الأخيرة تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعى أخباراً عن مرض الأنفلونزا الذى تنقله الكلاب للمواطن المصرى والمسمى "إنفلونزا الكلاب".

وأوضح، فى بيان، أصدرته نقابة الأطباء البيطريين، أن الفيروس الذى يسبب أنفلونزا الكلب هو الأنفلونزا ايه إتش3 إن8، وتم تحديده أول مرة فى ولاية فلوريدا الأمريكية عام 2004 ويصيب الجهاز التنفسى للكلب بشكل رئيسى، ويتميز بأنه شديد العدوى، ويمكن أن تتعرض الكلاب للفيروس وتقاوم العدوى دون ظهور علامات سريرية.

وأفاد أن أعراض وأنواع أنفلونزا الكلاب قد تتطور عند الكلاب المصابة إلى متلازمتين مختلفتين، وهما أعراض معتدلة وتظهر فى هذه الحالة أعراض مثل سعال رطب أو جاف، وعادة يصاحبها إفرازات من الأنف فى معظم الحالات، وتستمر الأعراض من 10 إلى 30 يوما وعادة تختفى من تلقاء نفسها، وأعراض شديدة يعانى الكلاب من أعراض مثل ارتفاع فى درجة الحرارة، ويمكن أن يعانى الكلب من الالتهاب الرئوى، وبالتحديد التهاب رئوى نزيفى.

كما أشار إلى أن فيروس الإنفلونزا يؤثر على الشعيرات الدموية فى الرئتين، لذلك قد يسعل الكلب دماء ويواجه صعوبة فى التنفس إذا كان هناك نزيف فى الحويصلات الهوائية (الأكياس الهوائية)، وعموما الأعراض العامة لأنفلونزا الكلاب هى السعال، العطس، فقدان الشهية، ارتفاع درجة الحرارة، احمرار العين، سيلان الأنف؛ مشيرا إلى أن الطبيب البيطرى يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات على الكلب المريض، مثل تحليل الدم والأشعة السينية، ويمكن استخدام المنظار القصبى لرؤية القصبة الهوائية والشعب الهوائية بشكل أكبر، وجمع عينات من الخلايا وعادة ما تحتوى هذه العينات على بكتيريا، وعادة ما يتم التعامل مع مرض انفلونزا الكلاب، باستخدام المضادات الحيوية والراحة والعزلة عن الكلاب الأخرى.

وأكد الحسينى أن فيروس (إتش 3 إن2) كفيروس قائم بذاته غير ضار للبشر حتى الآن، إلا إذا حدث اتحاد سلالة فيروس إتش 3 أن 2 مع أنفلونزا بشرية، ويمكن لهذه السلالات أن تتحد لتشكل فيروسا جديداً، ولم تسجل وزارة الصحة المصرية أو الهيئة العامة للخدمات البيطرية أى حالات حتى هذه اللحظة، وما يتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعى والأخبار الكاذبة عن وجود انفلونزا الكلاب وانتقالها للمصريين إشاعة مغرضة وغير حقيقية، ومع ذلك يجب أن نكون على حذر لأى مشاكل تظهر مستقبلا وجاهزين لها، ويجب أن نجد حلولا للحد من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة والتى تمثل قنبلة موقوتة للشارع المصرى والعديد من الأمراض الخطيرة التى تنقلها.

 

أبو شقة: الإلتزام بكافة المواعيد الإجرائية الخاصة بتعديل الدستور

قال النائب بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إنه تم الالتزام بكافة المواعيد الإجرائية الخاصة بتعديل الدستور.

وأضاف فى حواره لبرنامج "الحياة اليوم"، أنه تم الالتزام بالديمقراطية فى الحوار المجتمعى حيث كل شخص أدلى برأيه بحرية شديدة وتم الاستماع للقضاء والأمومة والطفولة وأساتذة القانون... الخ حيث الالتزام بالديمقراطية كاملة.

وتابع أن كل الكلام مسجل بالصوت والصورة فى الحوار المجتمعى وتفريغه ثم أتت الصياغة لتعديل الدستور، مشيرا إلى أن الصياغة جاءت تتفق مع الدستور واللائحة الداخلية للمجلس.

 

البنك الأهلي
هشام عز العرب الاستفتاء على التعديلات الدستورية انفلونزا الكلاب مصر اخبار مصر السلطة نادي ليفربول اهداف ليفربول اليوم باريس سان جيرمان اهداف ليفربول

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB