موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 11:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أزمة وانتقادات موجهة بين واشنطن والدوحة.. تعرف على التفاصيل

وزير الخارجية الأمريكي وأمير قطر
وزير الخارجية الأمريكي وأمير قطر

رد الناقل الجوي لقطرعلى الانتقادات التي توجهها إليها الولايات المتحدة، والاتهامات بخرق اتفاق هيئة الطيران المدني الأمريكية، وزعمت الشركة بأنها اتهامات كاذبة وبيانات لا أساس لها، بعد يوم من تصريح وزير الخارجية مايك بومبو، للكونجرس، بأن الحكومة الأمريكية تبحث عن كثب أنشطة شركة الخطوط الجوية القطرية. 

وأفاد موقع «فوربس» تقرير نشره، بأن الخلاف يتركز على استثمار شركة النقل الجوي القطرية في شركة «إيرإيطالي» عام 2017، ومنذ ذلك الحين، أطلقت الشركة خدمات مباشرة بين إيطاليا وعدد من المدن الأمريكية، ما أثار غضب بعض شركات النقل الأمريكية. 

وأثار العديد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ المخاوف في جلسة استماع مع بومبيو في 10 أبريل الجاري من أن الخطوط الجوية القطرية تستخدم حصتها في شركة الطيران الإيطالية للتحايل على اتفاقية الطيران التي وقعتها الحكومتان الأمريكية والقطرية في يناير 2018؛ وتحاول من هذه الصفقة تقييد الخدمات الجديدة التي يمكن أن تقدمها الخطوط الجوية القطرية من وإلى السوق الأمريكية.

وأشار السيناتور الأمريكي، بوب مينينديز، ديمقراطي بارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إلى أن قطر قد أوضحت في اتفاقيات يناير 2018 أنها لا تعتزم إطلاق أي رحلات جوية من قطر إلى الولايات المتحدة عبر دولة أخرى. 

وواصل مينينديز، أنه «في نفس الوقت الذي يتم فيه التفاوض على الاتفاقية، استحوذت الخطوط الجوية القطرية على حصة 49 ٪ في «إير ايطالي» وأعيدت تسميتها كشركة نقل دولية برحلات إلى خمس وجهات أمريكية، مؤكداً أن هذا «يعمل مباشرة عكس الاتفاق». 

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الحكومة في واشنطن قد تشارك هذه المخاوف، قائلاً «نحن نعمل للتأكد من أن كل طرف في هذه الاتفاقات يتوافق مع كل عنصر من هذه الاتفاقيات».

وأضاف «ترى حكومة الولايات المتحدة ما يجري ... ونعتقد أنه كان اتفاقًا جيدًا ونحاول التأكد من تنفيذه».

 

 

البنك الأهلي
واشنطن الدوحة النقل الجوي قطر هيئة الطيران مصر اخبار مصر السُلطة سمية الخشاب ترتيب الدوري السعودي مان يونايتد Game of Thrones season 8
tech tech tech tech
CIB
CIB