موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مباحثات مُرتقبة بين «السيسي» ووزير خارجية روسيا

سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا
سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أنه سيتوجه إلى مصر والأردن في زيارة عمل خلال الفترة من 5 - 7 أبريل الجاري.

وأشارت الخارجية، إلى أن لافروف سيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيجري محادثات مع وزير الخارجية سامح شكري وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ومن المقرر أن تتصدر عدد من الملفات مباحثات وزير خارجية روسيا، حيث أوضحت وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف سيناقش في القاهرة استئناف الرحلات بشكل كامل بين روسيا ومصر، والانتهاء من العمل المشترك للمتخصصين الأمنيين في مطارى الغردقة وشرم الشيخ.

كما من المقرر بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين مع مواصلة العمل المستمر لتفعيل أطر التعاون المشترك في عدد من المجالات، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، خاصة في المجال العسكري والتجاري والنقل، فضلا عن التعاون المشترك في بناء المحطة النووية بالضبعة وتعزيز وتنمية العلاقات الإستراتيجية في جميع المجالات، والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية خلال الفترة الأخيرة ومجمل التطورات على الساحة الإقليمية والدولية وتطوير التعاون والكفاح المشترك ضد الإرهاب واستعادة الرحلات الجوية.


كما تشمل المباحثات الإشادة بعلاقات الصداقة المصرية الروسية الممتدة منذ 75 عاماً وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة في السنوات الخمس الأخيرة، وهو ما ينعكس على حجم وطبيعة مشروعات التعاون العملاقة التي يضطلع البلدان بتنفيذها حاليا ومن بينها إقامة محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء، ومشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس والتي تعد المنطقة الصناعية الروسية الأولى خارج أراضي روسيا وما تمثله من شراكة جديدة تتخطى مرحلة الاستثمار والتبادل التجاري لتصل إلى مراحل التصنيع المشترك.

ويبحث اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما يشهد تباحثًا حول عدد من ملفات التعاون الثنائي، خاصة في المجالات الثقافية والسياحية وتوطين الصناعات والتعاون في مجال السكك الحديدية والطاقة وزيادة التبادل التجاري.

 

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر ليبيا كامل الوزير مرتضى منصور ارطغرل142 سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا الرئيس السيسي سامح شكري مباحثات مشتركة
tech tech tech tech
CIB
CIB