موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 06:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تقارير تصف تنحي «بوتفليقة» بالخطوة الأسهل للشعب الجزائري

بوتفليقة
بوتفليقة

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، إن ما حدث في الجزائر حتى الآن، إلى إعلان استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أو خلعه ربما يكون هو الجزء الأسهل من المهمة بالنسبة للشعب، وتربط ذلك بما جرى في عدة دول عربية، مشيرة إلى أنه الأمر المعتاد فقد قامت موجة من الاحتجاجات وتمكنت من خلع حاكم سلطوي مسن كان يتمسك بالسلطة لآخر لحظة.

 

وأضاف الصحيفة، أن الثروة النفطية للبلاد تتآكل وبالتالي بدأت قدرة الحكومة على الإنفاق على استرضاء الشعب تقل خاصة في ظل وجود ربع قطاع الشباب في الجزائر قيد البطالة، مشيرة أن الفساد مستوطن في الجزائر، وهو ما دفع من يقفون خلف بوتفليقة إلى الزج به في أتون الانتخابات مرة أخرى للاستمرار في نهب البلاد كما كانوا يفعلون وهو الأمر الذي دفع بمئات الآلاف إلى الشوارع للاحتجاج.

 

وحذرت الصحيفة الجزائريين قائلة: «من يقفون خلف بوتفليقة يأملون أن يكون رحيله كافياً للسماح لهم بالاستمرار كان كان الوضع في السابق، لكن بما أنكم انتصرتم فطالبوا بتغيير حقيقي».

 

وتضيف الصحيفة أن الدماء التي سالت منذ بدأ الربيع العربي في تونس المجاورة قبل نحو ثمانية أعوام ربما تمثل إشارات للشعب الجزائري.

البنك الأهلي
اخبار العالم عرب وعالم بوتفليقة الرئيس الجزائري مصر اخبار مصر الحراك الشعبي السُلطة بايرن ميونخ فالنسيا ضد ريال مدريد نادي الزمالك مانشستر سيتي
tech tech tech tech
CIB
CIB