موقع السلطة
الأربعاء، 22 مايو 2024 05:48 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بعد ضغوط الشعب.. «بوتفليقة» يستعد لتقديم استقالته في هذا الموعد

الرئيس الجزائري بوتفليقة
الرئيس الجزائري بوتفليقة

اتجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لتقديم استقالته ربما هذا الأسبوع، حسبما ذكرت ذلك وسائل إعلام جزائرية محلية، وسط ضغط الشارع، وانتقال الجيش إلى جانب المحتجين من الشعب.

وذكرت محطتا تليفزيون «النهار»، و«البلاد»، مساء أمس الأحد: «إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، قد يستقيل هذا الأسبوع، بعد احتجاجات حاشدة وضغوط من الجيش لإنهاء حكمه المستمر منذ 20 عاماً». 

جاءت التقارير بعد أن جدد رئيس الأركان الفريق أحمد قايد صالح يوم السبت، دعوته للمجلس الدستوري للبت فيها، إذ كان الرئيس البالغ من العمر 82 عاماً لائقاً للمنصب، وذلك بموجب المادة 102 من الدستور.

فيما أفادت تقارير إخبارية، مساء الأحد، أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، سيستقيل من منصبه نهاية الأسبوع الحالي. 

وتنتهي الولاية الرابعة لبوتفليقة، الذي يرأس الجزائر منذ عام 1999، يوم 28 أبريل المقبل، وتشهد الجزائر منذ 22 فبراير الماضي، حراكا شعبيا غير مسبوق للمطالبة بإنهاء حكم بوتفليقة، 82 عاما، ورحيل رموز نظامه.

وذكرقناة تليفزيون «البلاد» الخاصة، أن بوتفليقة سيستقيل من منصبه هذا الأسبوع، مضيفا أن شقيقه السعيد، الذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي للبلاد، سيترك منصبه كمستشار برئاسة الجمهورية، وأن شقيقه الأخر ناصر، سيغادر وظيفته كأمين عام بوزارة التعليم والتكوين المهنيين.

كما أوضح ذات المصدر، أن الحكومة التي أعلن عنها مساء الأحد، لن تستمر في مهامها لأكثر من 3 أشهر، حيث ستعمل على تحضير الانتخابات الرئاسية، ولم تنقل وسائل الإعلام الرسمية تقارير مماثلة ولم يرد تعليق من الرئاسة.

ورجح الموقع الإخباري الإلكتروني «كل شيء عن الجزائر»، أن يكون الإعلان عن تأليف الحكومة الجديدة قد تم نتيجة تسوية بين الرئاسة والفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش الجزائري ونائب وزير الدفاع الوطني الذي أصبح الرقم الثاني في هذه الحكومة بعد رئيس الوزراء نور الدين بدوي.

 

البنك الأهلي
اخبار العالم عرب وعالم الرئيس الجزائري بوتفليقة انتخابات الرئاسة مصر اخبار مصر السلطة ليفربول صندوق التمويل العقاري ليفربول ضد توتنهام مباراة ليفربول
tech tech tech tech
CIB
CIB