موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 08:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

كيف تحذر النصب في سوق السيارات؟.. بائع: «كثرة التوكيلات أشهرها»

سوق السيارات -ارشيفية
سوق السيارات -ارشيفية

استقيظ من النوم وفي عجالة تناول وجبه الإفطار وذهب مسرعًا للمرة الأولى على سوق السيارات بالحي العاشر بمدينة نصر لشراء سيارة مستعملة لكي تقلة من المهندسين إلى مدينة  نصر، وبفور أن وطأت قدماه أرض السوق وجد حشود من المواطنين ومن جانبهم سياراتهم المستعملة بجميع فئاتها.

 

عبد الستار جلال، رجل أربعيني، تجار جملة، تساؤلات كثيرة تبادرت فى ذهنة: من أين أبدا بحثى عن السيارة؟، وكيف أعلم أن هذه السيارة خالية من العيوب؟.

 

بدأ «جلال» فى بحثة عن سيارته المفضلة، ساعات طوال ظل يعاين فيها السيارات المعروضة من أمامة حتى أن وصل لمايريد، ودفع الرجل الأربعيني ثمن السيارة، وفى اليوم الثانى وجد كامل أثناء سيرة بالشارع عدد من امناء الشرطة يقوموا بالإشارة له لكى يتوقف، لحظات حتى ان أصيب كامل بالصدمة بعدما أخبرة رجال الشرطة ان السيارة مسروقة وكان مبلغ عنها.

 

وكشف ناصر العشري، بائع سيارات داخل سوق الحي العاشر، أساليب النصب فى بيع السيارات منها البيع بتوكيلات متعددة، مشيرًا إلى أن هذه التوكيلات مزورة وغير صحيحة ومجهولة المصدر، وتابع: «هذه التوكيلات يتم كتباتها بخط اليد، كما يتم تزوير الختم المستخدم في إنهاء الأوراق».

 

كما أشار إلى أن من أساليب النصب أيضا داخل سوق السيارات المستعملة تزوير الرخص، والتي يقع فريستها عدد كبير من المشترين، ولهذا يجب قيام المشترى الذهاب بالسيارة لإدارة المرور قبل شرائها للكشف عنها لمعرفة هل هذه السيارة كانت مبلغ عنها بالسرقة أم لا وهل كان عليها مخالفات أم لا و هكذا، كما يجب التأكد من صحة التوكيل فى الشهر العقاري .

 

وتابع: هناك العديد من العمليات مشبوهة التى يصعب على الفرد العادى إكتشافها وهى تتم على سيارات BMW والتى تكون شاسيهاتها مضروبة، فهذه السيارات يتم صناعتها على جزئين، الأول قطع غيار يتم استيرادها من الخارج، والثانى الاستعانة بشاسيهات سيارات محروقة ومجهولة المصدر.

 

وأردف: «هذه السيارات يتم ضربها بطريقة ماهرة عن طريق حرفيين لديهم مهارات خاصة فى تركيب السيارة، مؤكدا أنهم يحصلون فيها على مبالغ طائلة، ناصحا أي شخص يرغب في شراء سيارة مستعملة عدم الابتعاد عن محافظته، حتى يسهل له إرجاع السيارة حال اكتشاف أي مشكلة، وسهولة الكشف عنها في المرور».

 

كما كشف عن أساليب أخرى للنصب، منها استخدام السمكرة ودهان البوية في إخفاء عيوب السيارة المستعملة، وذلك عقب تضرر الهيكل الخارجى لها في حادث ما، وهذه الحيلة الأكثر شيوعًا بين التجار.

البنك الأهلي
سوق السيارات السيارات المستعملة خبراء نصب توكيلات رجال الشرطة سيارات مسروقة مصر اخبار مصر السلطة ليفربول صندوق التمويل العقاري عبدالحليم حافظ ندى الكامل

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB