موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 06:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مطالبة بالتحقيق في إقالة رئيس «القومي للقلب»

جمال شعبان مدير معهد القلب
جمال شعبان مدير معهد القلب

طالب المركز المصري للحق في الدواء، رئيس الوزراء بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات قيام وزيرة الصحة بإقالة وإنهاء ندب مدير معهد القلب القومي أمس، رغم تسجيل رضا من المرضى بعد اختفاء طوابير الانتظار والمختصين والخبراء في مجال الرعاية الصحية. 


وقال المركز في بيان:«لقد جاء قرار الإقالة بعد أيام قليلة فقط من اعتراف وزيرة الصحة بنفسها من وجود خطط للوصول بالمعهد القومي للقلب إلى العالمية».

وأضاف أن أكبر معهد للقلب في الشرق الأوسط يقوم باستقبال نحو 2000 مريض يومياً ويجري مئات آلاف من العمليات المختلفة مجاناً. 

وأكد أن المعهد سجل في شهر سبتمبر 2018، خمس محاولات اعتداء عليه بسبب سوء حالته ثم اختفت هذه الاعتداءات المتكررة مع إسناد العمل للدكتور جمال شعبان، والذي حقق قفزات رغم النقص الهائل في المستلزمات الطبية، التي لم تستطع الوزارة تلبيتها وهو نقص واضح تعاني منه أغلب المعاهد التعليمية للوزارة. 

وأشار إلى أنه بعد قرار الإقالة ورد الفعل العنيف الذي حدث على منصات التواصل وفي أوساط العاملين بالقطاع الصحي قامت الوزارة لتهدئة الرأي العام بتسريب خطابات موقعة باسم مساعد الوزير لشئون الطب العلاجى في محاولة من الوزيرة للفت النظر إلى أنها لم تتدخل في الأمر.

وجاء في الخطاب الوزاري الذي يدين الوزارة أن عدد العمليات التي تمت بعمليات طوارئ ومجاني لحين صدور قرار العلاج الفترة من أول يناير إلى ٥ مارس 3598 مقسمين إلى 3166 عملية قسطرة و432 عملية قلب مفتوح بشكل مجاني 100% أي إن هذه العمليات، كما تعترف الوزارة كانت ملحة ولا يستلزم تسجيلها في المنظومة الإلكترونية لقوائم الانتظار.
 

وتابع أن الخطاب الرسمي تضمن أن المعهد أجرى 1437 عملية قسطرة وقلب مفتوح تم تسجيلها على منظومة قوائم الانتظار فقط، واعتبرت الوزارة أن هذا قصور واضح يستحق الإقالة ولكن مع حساب العمليات التي لم تسجل العمليات المسجلة يصبح عدد العمليات التي تمت داخل المعهد 3035 عملية خلال الفترة التي حددتها الوزارة وهي 63 يوم فقط بمعنى أن هناك 80 عملية يومياً وهو الرقم المسجل للمعهد وهي أكبر طاقة لغرف العمليات.
 

وأكد أن جريمة وزارة الصحة، التي ترى أن من لم يسجل على المنظومة الإلكترونية ليس له الحق في العلاج، مشيراً إلى أن وزارة الصحة لم ترض عن مدير المعهد بسبب تحويل العلاج الاقتصادي إلى مجاني وتغافلت متعمدة عن كل الجهود المبذولة لراحة المرضى.

 

البنك الأهلي
اخبار مصر جمال شعبان مدير معهد القلب المركز المصري لجنة تحقيق رئيس الوزراء ملابسات وزيرة الصحة قرار الاقالة تحقيقات

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB