موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 10:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

”فوكس نيوز”: اكتشاف تمثال كبير لأبو الهول برأس كبير (صور)

تمثال كبير لأبو الهول
تمثال كبير لأبو الهول

قالت شبكة "فوكس نيوز"، إن علماء الآثار فى مصر اكتشفوا تمثال كبير لأبو الهول برأس كبير، والذى تم ربطه بجد الملك توت عنخ آمون.

وأشارت الشبكة فى تقريرها على الموقع الإلكترونى، أن تمثال أبو الهول يصل طوله إلى 16.4 قدم، وارتفاعه 11.5 قدم وعرضه 5 أقدام، وتم العثور عليه عند حطام فى منطقة المحجر القديم على النيل فى أسوان، وكان رأسه فقط مرئيا قبل التنقيب.

 

ووفقا للتقرير، فأن النحت يعتقد أنه يعود للفرعون أمنحتب الثالث،  جد الملك توت عنخ أمون، والذى حكم فى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وكما يقول الخبراء، فأن التمثال تم نحته على نفس الطراز الموجود فى معبد خونسو الشهير فى معابد الكرنك.

 

وقال علماء الآثار فى مدونة على الإنترنت، إنه خلال أعمال الحفر والتنقيب عن أبو الهول، اكتشف الفريق قطعة أصغر لتمثال أبو الهول آخر تم نحته من قبل متدرب. وتم الحفاظ على كل المنحوتتين وتجهيزها للنقل، لكن تم التخلى عنهما على الأرجح فى منطقة جبل السلسلة مع انكسار النحت الأكبر حجما.

 

وأشارت فوكس نيوز إلى أن كلا التمثالين تم تغطيتهما بحطام المحجر فى العصر الرومانى، كما تم العثور على أجزاء من مسلة فى ورشة الحجر الرملى القديمة إلى جانب نص حجرى من نقطة بداية الموقع تمت كتابتها خلال عهد أمنحتب الثالث، وأشار موقع لايف ساينس أنه عندما مات امنحتب، ترك التمثالين دون أن يتم الانتهاء منهما.

faba04116d00ef9ec22e1f57b46237ac.jpg
ff37d1486133c3291f5b8d73ec386f29.jpg
البنك الأهلي
اخبار مصر فوكس نيوز تمثال أبو الهول الملك توت عنخ آمون الحفر والتنقيب قطع اثرية منحوتات

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB