موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 02:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

افتتاح أعمال القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ الأحد المقبل

عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعمال القمة العربية الأوروبية في مدينة شرم الشيخ يوم الأحد المقبل، والتي تعد بكل المقاييس قمة تاريخية غير مسبوقة تجسد مكانة مصر السياسية حاليًا على الساحة الدولية، ودورها المركزي في المنطقة، وكونها حلقة وصل ونقطة التقاء للحضارة العربية والأوروبية.

ومن المقرر أن تشهد القمة أضخم حضور دبلوماسي من الجانبين العربي والأوروبي على المستوى الرئاسي، سيطرحون على بساط النقاش التحديات التي تواجه الطرفين، وفي مقدمتها الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وكذلك ملفات النزاعات، والقضية الفلسطينية.

وتنطلق فعاليات اليوم الأول الأحد، الساعة الثانية بعد الظهر، كما تنطلق الجلسة الافتتاحية في الساعة الخامسة والنصف، فضلاً عن الجلسة العامة الأولى في الساعة السادسة مساء.

وتشهد فعاليات اليوم الأول، لقاءات ثنائية بين رؤساء الوفود، ووصول رؤساء الوفود، والاستقبال الرسمي لرؤساء الوفود، والجلسة الافتتاحية بحضور رئيس الوفد بجانب 4 بحضور وسائل الإعلام.

وتنطلق فعاليات اليوم الثاني الإثنين في الساعة التاسعة صباحاً، وتعقد الجلسة الحوارية المغلقة في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً، كما تعقد الجلسة العامة الثانية في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، فضلاً عن الجلسة الختامية في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، وتشهد لقاءات ثنائية بين رؤساء الوفود، وصول رؤساء الوفد، جلسة حوار تفاعلي .

وتستضيف مدينة شرم الشيخ قمة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية يومي ٢٤ و٢٥ فبراير الجاري، والتي تعد أول قمة عربية أوروبية بحضور رؤساء الدول والحكومات من الجانبين العربي والأوروبي حيث تضم القمة 50 دولة «22 دولة عربية و28 أوروبية».
 

وأكد السيسي، أن القمة العربية الأوروبية المقبلة بشرم الشيخ خطوة مهمة؛ لمزيد من النقاش وتطوير العلاقات بين الجانبين العربي والأوروبي.

ويشارك في القمة كل من: المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، والمستشار النمساوي سيبستيان كورتس، دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، جون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، فيدريكا موجريني الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية.

 

البنك الأهلي
اخبار مصر عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القمة العربية الأوروبية شرم الشيخ مكانة مصر السياسية حضور دبلوماسي الجانب العربي الاوروبي
tech tech tech tech
CIB
CIB