موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 07:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

البرلمان يناقش إسقاط عضوية النائبين سحر الهواري وخالد بشر

مجلس النواب
مجلس النواب

يناقش الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسات المقبلة، تقريرين أعدتهما لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، بشأن إسقاط العضوية عن النائبين سحر الهواري وخالد بشر، بعد صدور أحكام قضائية ضدهما.

وتأكدت اللجنة افتقاد كلا من النائبين لأحد شروط العضوية بالبرلمان، وهما شرطي الثقة والإعتبار، وهو ما يستوجب إسقاط عضويتهما.

وأردفت أن اللجنة أوصت بإسقاط عضوية النائبة سحر الهواري، بعد الحكم الصادر في حقها بالسجن لمدة خمس سنوات، للتهرب من سداد الديون بادعاء إفلاسها، بإجمالي ديون بلغت 238 مليون جنيه، كما أوصت اللجنة بإسقاط عضوية النائب خالد بشر بسبب الأحكام الصادرة عليه في قضايا شيكات.

موضوعات ذات صلة

وكان رئيس مجلس النواب، طالب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، في جلسات البرلمان، الأسبوع الماضي، بسرعة الانتهاء من إعداد التقارير الخاصة بطلبات رفع الحصانة عن النواب، والتي يترتب عليها إسقاط العضوية نتيجة لصدور أحكام قضائية لمناقشتها.

وبموجب المادة "110"من الدستور، فأنه لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية، التي انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضائه نداءا بالاسم.

 

البنك الأهلي
اخبار مصر مجلس النواب لجنة الشئون الدستورية اسقاط عضوية سحر الهواري خالد بشر احكام قضائية
tech tech tech tech
CIB
CIB