موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 06:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

خبير استراتيجي يكشف أهداف زيارة الوفد البرلماني المصري لأثيوبيا

سد النهضة- ارشيفية
سد النهضة- ارشيفية

أكد الدكتور محمد أبو العينين، العميد السابق لكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، أن زيارة الوفد البرلماني المصري برئاسة الدكتور طارق رضوان، إلى البرلمان الأثيوبي، تعد أول خطوة لبناء العلاقات بين القاهرة وأديس ابابا، خاصة وأن الحكومة تسعي لتوقيع بروتوكول تعاون دائم يضمن حقوق جميع الاطراف في الحياة الكريمة.

وقال أبو العينين في تصريح خاص لـ«السُلطة»، القيادة المصرية تعي جيداً طبيعة العلاقات الدولية الحالية مع الدول الافريقية خاصة بعد تصعيد أزمة سد النهضة، على خلفية تردي الأوضاع في مصر عقب ثورة يناير.

وشدد عميد كلية الدراسات الافريقية العليا السابق، على أن زيارة طارق رضوان والوفد المرافق له نيابة عن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب تعد هى الأولى منذ 10 سنوات في ظل توتر العلاقات عقب شروع اثيوبيا في بناء السد، وتناول الملف بشكل عنتري من قبل حكومة جماعة الاخوان المسلمين.

مؤكداً أن توقيع اتفاقيه بين البرلمان المصري والإثيوبي يقطع الطريق علي نقض الاتفاقية من قبل اي طرف من الاطراف خاصة بعد موقف السودان الاخير.

وأضاف عميد كلية الدراسات الأفريقية السابق، أن اجتماع الرئيس السيسي ونظيره البشير قبل ايام في القاهرة يوضح رؤية القيادة المصرية الثاقبة في تناول الملفات الشائكة خاصة ملف المياه الخاص بدول حوض النيل الشرقي «النيل الأزرق»، والتي ستؤثر علي مستقبل الاجيال القادمة.

وأوضح محمد ابو العينين، أن تواصل الرئيس السيسي، مع رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد، يعكس التطلعات الجديد في الملفات العالقة بين القاهرة واديس ابابا خاصة وان النظام الاثيوبي الجديد يسعي لحل المشكلات مع القاهرة والسودان ووقف نزيف الدم في اريتريا.

البنك الأهلي
سد النهضة الرئيس السيسي رئيس وزراء اثيوبيا علي عبد العال مجلس النواب جامعة القاهرة محمد ابو العينين
tech tech tech tech
CIB
CIB