موقع السلطة
السبت، 11 مايو 2024 03:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا ستنشر أنظمة دفاع جوي جديدة «اس-400» في القرم

موقع السلطة

أعلن مسؤول في الجيش الروسي، الأربعاء، أن نظاما جديدا لصواريخ أرض-جو أس-400 سينشر "في مستقبل قريب" في القرم، شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها روسيا في 2014 وحيث تصاعد التوتر منذ الأحد.

وقال الكولونيل فاديم استافييف، المتحدث باسم المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "في مستقبل قريب، سيتم نصب نظام الدفاع الجوي في موقع قتالي لحماية المجال الجوي للاتحاد الروسي".

وبحسب وكالة ريا نوفوستي، فإنه سينصب قبل نهاية السنة، لينضم إلى الأنظمة الثلاثة إس-400 الموضوعة قيد الخدمة أساسا في القرم.

موضوعات ذات صلة

والأحد وقع حادث بين خفر السواحل الروسي وثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية حاولت دخول بحر آزوف عبر مضيق كيرتش الخاضع لسيطرة روسيا، ما أدى إلى احتجاز السفن الثلاث قبالة القرم مع أفراد الطواقم البالغ عددهم 24 بحارا بينهم ثلاثة جرحى.

وهي أول مواجهة مسلحة بين أوكرانيا وروسيا منذ ضم شبه جزيرة القرم في مارس 2014.

وكان مصدر في أجهزة الامن الروسية أعلن في سبتمبر لوكالة ريا نوفوستي أن نظاما رابعا من أنظمة إس-400 سينشر في القرم قرب دجانكوي المدينة الصغيرة الواقعة قرب "الحدود" مع أوكرانيا.

ونظام إس-400 البالغ مداه نظريا 400 كلم هو الأحدث بين أنظمة الدفاع الجوي والانظمة المضادة للصواريخ، الروسية ويعتبر فخر صناعتها العسكرية.

وتم بيعه الى الهند لكن أيضا الى تركيا ما أثار غضب حلفاء غربيين لانقرة داخل حلف شمال الاطلسي لا سيما واشنطن.

البنك الأهلي
روسيا جيش اوكرانية الجيش الروسي الدفاع الجوى اس 400
tech tech tech tech
CIB
CIB