موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 10:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الأقمار الاصطناعية ترصد موقع اختباء ”فاجنر” خارج روسيا

فاجنر
فاجنر

أظهرت صور أقمار اصطناعية حللتها "الأسوشيتد برس" يوم السبت ما يبدو أنه مخيم جديد على الطراز العسكري في بيلاروسيا، وسط تقارير حول إمكانية استخدامه لإيواء مقاتلين من مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة.

وتشير الصور التي قدمتها شركة "بلانيت لابس بي إل سي" إلى أنه تم نصب العشرات من الخيام خلال الأسبوعين الماضيين في قاعدة عسكرية سابقة خارج مدينة أوسيبوفيتشي، على بعد 230 كيلومترا شمال الحدود الأوكرانية.

وفرّ رئيس "فاجنر" يفجيني بريجوجين ومقاتلوه من الملاحقة القضائية وعرض عليهم اللجوء في بيلاروسيا الأسبوع الماضي بعد أن ساعدت مينسك في التوسط في صفقة لإنهاء ما بدا أنه تمرد مسلح من قبل جماعة المرتزقة.

وشهد التمرد الفاشل استيلاء قوات "فاجنر" على مقر عسكري جنوبي روسيا وسير مئات الكيلومترات باتجاه موسكو، دون عوائق على ما يبدو.

وقال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده، الحليف الوثيق لموسكو، يمكنها الاستفادة من خبرة "فاجنر"، وأعلن أنه عرض على المقاتلين "وحدة عسكرية مهجورة" لإقامة معسكر.

من جانبه، قال أليكساندر أزاراو، زعيم جماعة حرب العصابات المناهضة للوكاشينكو المكونة من أفراد عسكريين سابقين، للأسوشيتد برس عبر الهاتف يوم الخميس، إن بناء موقع لمرتزقة "فاجنر" جار بالقرب من أوسيبوفيتشي.

وأفاد متحدث باسم قوة الحدود الأوكرانية لوسائل إعلام أوكرانية يوم السبت بأن ما يصل إلى ثمانية آلاف مقاتل من قوة "فاغنر" العسكرية الخاصة قد يتم نشرهم في بيلاروسيا.

وفي حديثه إلى صحيفة "أوكرانسكا برافدا"، قال أندريه ديمشينكو إن أوكرانيا ستعزز حدودها البالغ طولها 1084 كيلومترا مع بيلاروسيا كرد فعل.

البنك الأهلي
tech tech tech tech
CIB
CIB