موقع السلطة
الأحد، 21 أبريل 2024 10:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

محافظ البنك المركزي: القارة الإفريقية تتحمل أعباءً كبيرة بسبب تأثيرات التغيرات المناخية

البنك المركزي
البنك المركزي

قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، إنه على الرغم من مساهمة إفريقيا بأقل نسب من الانبعاثات العالمية، إلا أن القارة تتحمل أعباءً كبيرة من تأثيرات التغيرات المناخية.

وأضاف عبد الله، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية بحضور الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يقدم ما بين 75 مليون إلى 250 مليون نسمة من سكان أفريقيا قد عانوا من مشاكل نقص المياه نتيجة التغيرات المناخية، والتي تهدد بانخفاض حجم معدل الناتج الزراعي المعتمد على مياه الأمطار بمقدار النصف.

حجم التدفقات المالية المحلية والدولية لمواجهة تغير المناخ

وتابع: في عام 2020 بلغ حجم التدفقات المالية المحلية والدولية المخصصة لمواجهة تغير المناخ في القارة الأفريقية نحو 33 مليار دولار أمريكي فقط، وهو ما لا يتجاوز نسبة 12% من حجم التمويل المطلوب، الأمر الذي يعكس حجم الفجوة التمويلية التي تواجهها دول القارة في هذا المجال.

ونوه محافظ البنك المركزي، بأنه في ظل الضغوط التي تعاني منها معظم موازنات دول القارة، فأن الأمر يتطلب تشجيع القطاع الخاص على توحيد المزيد من استثماراته إلى مشروعات صديقة البيئة، والتحول من الاستثمارات القائمة على أدوات الدين إلى استثمارات فعلية في رأس المال، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB