موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

”البلشي”: نقابة الصحفيين تناضل دائما من أجل الاستقلال

نقيب الصحفيين
نقيب الصحفيين

رحّب خالد البلشي نقيب الصحفيين، بالزملاء المشاركين في الدورة ٥٦ لشباب الصحفيين الأفارقة، التي ينظّمها اتحاد الصحفيين الأفارقة.

وقال البلشي، خلال لقاء عقدته النقابة لهم اليوم، إننا أبناء مهنة واحدة، وأهم أدوار النقابات في العالم، أنها لُغة تفاوض بين الشعوب، ونحن أبناء قارة أم، ومساحات التواصل التي تُتيحها هذه اللقاءات هي شديدة الأهمية، نتعرّف من خلالها على أوضاع زملائنا في العالم.

وأضاف أن مصر تحتفل هذا الشهر باليوم العالمي لحرية الصحافة، متمنيًا أن يكون اللقاء بداية للقاءات مُتعددة، خاصة وأن اتحاد الصحفيين الأفارقة يُجهّز للاحتفال بخمسين عام على التأسيس، وهي مناسبة جامعة لنا، يجب فيها أن نفتح نقاش أوسع على أرضية المهنة، التي نتشارك فيها جمعيًا، وعلى أرضية أن نخوض معًا عمل مشترك لتطوير مهنة الصحافة.

وتابع: "نقابة الصحفيين المصريين دائمًا تناضل من أجل الاستقلال، وسيظل هذا النضال من أجل مساحات أوسع من الحرية، وهي مؤشر على أننا نريد وضع أفضل دائمًا، وهذا يُعبّر عنه المبنى الذي نحن بصدده، هو مبنى يُعبّر عن قوة تأثير هذه النقابة، وتم بناؤه عقب معركة قوية خاضتها نقابة الصحفيين من أجل حرية الصحافة في مصر عام ١٩٩٦، وانتصرت فيها إرادة الصحفيين، وتم بناء هذا المبنى من خلال أموال حكومية".

واستكمل قائلًا: "النقابة ورثت تاريخًا نضاليًا ونقابيًا، وهذا التاريخ ما أكسب الصحفيين قوة في وقت يبحثون فيه عن مساحة أكبر وقدرة أكثر عن التعبير، وكانت الانتخابات الأخيرة تعبيرًا عن ذلك الوضع بالأمل والقدرة، وبرسائل حملتها الجمعية العمومية، نحن نحفر طريقًا لمزيد من الاستقلال والتواجد، هكذا علّمنا أساتذتنا، وهكذا ساهموا في بناء الكثير من الاتحادات التي التي تدافع عن المهنة".

وكانت قد انطلقت الدورة ٥٦ لشباب الصحفيين الأفارقة؛ حيث تضم ٢٥ صحفيًا يُمثلون دولهم، بينهم ٥ من الصحفيين المصريين.

ويُنظم اتحاد الصحفيين الأفريقيين، برئاسة محفوظ الأنصاري، دورة شباب الصحفيين الأفارقة الـ٥٦، بالتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة كرم جبر، ونقابة الصحفيين.

البنك الأهلي
خالد البلشي نقيب الصحفيين شباب الصحفيين الأفارقة اتحاد الصحفيين الأفارقة أدوار النقابات
tech tech tech tech
CIB
CIB