موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 08:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

كاتب صحفي عن أزمة السودان: علينا ألا نقع في فخ ”السوشيال ميديا”

السودان
السودان

تحدث الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، عن إدارة الدبلوماسية المصرية للأزمة السودانية، مؤكدا أن تطور الأحداث على هذا النحو وعدم استقرار الأوضاع في السودان يحمل مخاطر شديدة جدا على الشعب السوداني ومقدرات الدولة السودانية.

وأضاف قمحة، في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، أن هناك أطماع إقليمية ودولية يمكن أن تكون سببا في اندلاع المزيد من أحداث العنف في الفترة المقبلة.

وتابع: "اندلاع الأزمة في السودان لا يعبر عن نزاع تقليدي قوتين في الداخل السوداني، لكنه نزاع لقوى إقليمية ودولية حول السودان، وهو ما يؤخر الوصول إلى تسوية في هذا الشأن أو وقف دائم لإطلاق النار ومن ثم العودة إلى طاولة المفاوضات".

وواصل: "المبادئ التي تتعامل من خلالها الدولة المصرية في إدارة الأزمة في السودان، تتفق مع المبادئ الأخلاقية والإنسانية للقانون الدولي، حيث عدم التدخل في الشئون الداخلية لدول الجوار ومبدأ احترام السيادة، وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ومبدأ رفض استخدام العنف أو اللجوء له، وهو ماعكسه بيان المندوب الدائم لمصر في مجلس الأمن.

وأكد قمحة أن الدولة المصرية ترى أن السبيل الوحيد لحل الأزمة السودانية هو اللجوء إلى طاولة الحوار، وتجمع كل أطياف الأزمة في السودان، كونه المخرج الوحيد لحل الأزمة ووقف إطلاق النار في السودان.

وعن التعامل مع الأشقاء السودانيين، لفت الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، إلى تحذير المواطنيين المصريين من الوقوع في فخ مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: "مفيش حاجة مش مقروءة، خاصة وأن هناك أطراف من مصلحتها تأجيج وتفخيخ العلاقات بين مصر والسودان".

البنك الأهلي
السودان مصر والسودان الأزمة السودانية الشعب السوداني فخ السوشيال ميديا
tech tech tech tech
CIB
CIB