موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 10:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

موعد تفيعل التوقيت الصيفي.. هل يؤثر على مواعيد غلق المحلات؟

موقع السلطة

نستعرض موعد تفعيل التوقيت الصيفي في القاهرة ومحافظات الجمهورية، والذي يزداد البحث عنه خلال الساعات الماضية، بعد إعلان محافظة القاهرة موعد اعتماد التوقيت الصيفي "رسميا" في مصر. إذ يرغب المواطنين في معرفة هل ستتأثر مواعيد غلق المحلات بعد تفعيل موعد التوقيت الصيفي؟ وهو ما نوضحه خلال التقرير التالي.

حدد مجلس الوزراء في وقت سابق، موعد تفيعل التوقيت الصيفي بحيث يكون الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الجاري، حيث يفصلنا عن بدء تطبيق التوقيت الصيفي بعد موافقة في مجلس الوزراء بعودة تفعيل التوقيت الصيفي في نهاية شهر أبريل الجاري، بعد العمل به وإلغاءه عدة مرات، آخرها عام 2016.

كانت بداية الإعلان عن موعد التوقيت الصيفي حين موافقة مجلس الوزراء يوم 1 مارس الماضي، على مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، وهو ما يعني تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة.

 

تفعيل التوقيت الصيفي

 

تضمّن نص مشروع قانون تطبيق التوقيت الصيفي على ما يلي : "أنه اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة".

ونشرت محافظة القاهرة مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يتضمن مواعيد بدء العمل بالتوقيت الصيفي، بأنه اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الموافق 28 أبريل 2023 وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر 26 أكتوبر 2023، سيتم تقديم الساعة لمدة ستين دقيقة.

 

موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر

 

بناء على قرار مجلس الوزراء، فإنه يتم إلغاء التوقيت الصيفي في مصر اعتبارا من يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، يُعني العمل بالتوقيت الصيفي في مصر، تغيير التوقيت الرسمي في البلاد لمدة عدة أشهر من كل عام.

يتم تفعيل التوقيت الصيفي من خلال تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة، وبالتالي يساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار، استنادًا إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، كما أن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

موعد تفيعل التوقيت الصيفي

 

هل يؤثر التوقيت الصيفي على مواعيد غلق المحلات ؟

 

ستتأثر المحلات والمقاهي والمولات بعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر حيث أعلنت التنمية المحلية عن مواعيد العمل الجديدة على النحو التالي:

- فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميا: من الساعة 7 صباحا وتغلق الساعة 11 مساء.

- زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 صباحا.

- فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا : من الساعة 5 صباحا وتغلق الساعة 1 صباحا.

- استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية: من الساعة 8 صباحا وتغلق 7 مساء.

- تُستثنى كل من محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من القرار.

 

البنك الأهلي
التوقيت الصيفي تطبيق التوقيت الصيفي موعد تفيعل التوقيت الصيفي موعد التوقيت الصيفي
tech tech tech tech
CIB
CIB