موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 02:48 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

استعدادات القاهرة والجيزة لعيد الفطر.. تكثيف أعمال النظافة حول المساجد وساحات الصلاة

صلاة عيد الفطر المبارك 2023
صلاة عيد الفطر المبارك 2023

أعلنت محافظتى القاهرة والجيزة عن ساحات أداء صلاة عيد الفطر المبارك 2023 التي تم تخصيصها من جانب المحافظتين مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حرصا على سلامة المصلين.

 

عيد الفطر المبارك 2023

وشددت محافظتى القاهرة والجيزة على جميع رؤساء الأحياء وهيئة النظافة بتكثيف أعمال النظافة حول المساجد والساحات التى ستؤدى فيها صلاة عيد الفطر المبارك بجميع الأحياء والمحاور المؤدية إليها بالتنسيق مع مديرية الأوقاف.

وكذلك تم التشديد على القيام بأعمال تطهير وتعقيم ونظافة الأماكن المعدة لصلاة العيد وتقديم سبل الراحة للمصلين حتى انتهاء الصلاة.

واستكمالا للخدمات التي تقدمها بوابة فيتو لجميع متابعيها عبر موقعها الإلكتروني ننشر ساحات أداء صلاة العيد بكل من محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وهي كالتالي:

ساحات صلاة العيد بالقاهرة

وأشار الشيخ خالد صلاح مدير مديرية الأوقاف إلى أنه تم تخصيص 213 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حرصا على سلامة المصلين من أبرزها ساحة مسجد عمرو بن العاص، ومسجد الحسين، ومسجد الصديق بشيراتون، مسجد السلطان حسن.

كما شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة على الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتشديد الرقابة على مواقف السرفيس بالعاصمة لمنع قيام السائقين باستغلال المواطنين وزيادة تعريفة الانتقالات خلال فترة العيد.

 

ساحات صلاة العيد في الجيزة

ساحة أسد بن الفرات

ساحة السلام بالهرم

المجمع أ، ب في الشيخ زايد

ساحة مسجد الحصري

ساحة مسجد جامعة مصر

خاتم المرسلين

مصطفى محمود بالمهندسين.

الاستقامة بميدان الجيزة.

 

تعيين خطيب أساسى وآخر احتياطى لكل ساحة صلاة

وقامت مديرية الأوقاف بتعيين خطيب أساسى وآخر احتياطي لكل ساحة صلاة، وقامت الهيئة العامة للنظافة بحملات بمحيط المساجد وساحات الصلاة ورفع المخلفات منها أولا بأول مع تخصيص فرق نظافة للمرور على الساحات للتأكد من نظافتها، والغاء الاجازات لعمال النظافة والسائقين والمشرفين فى قطاعات النظافة والحدائق ومحطات المناولة .

وأعلنت دار الإفتاء موعد استطلاع هلال شهر شوال وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك اليوم الخميس الموافق العشرين من شهر أبريل.

 

موعد استطلاع هلال شهر شوال

ومن المقرر أن يتم الإعلان نتيجة استطلاع الهلال وموعد عيد الفطر المبارك من خلال بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

ميلاد هلال شهر شوال

ومن جانبه أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن هلال شهر شوال سيولد اليوم، وسيستمر فى الأفق فترات زمنية ليست بالقليلة.

وقال القاضى إن كسوف الشمس المنتظر حدوثه اليوم الخميس 29 رمضان، دليل واضح على ميلاد هلال شهر شوال، مشيرا إلى أن الكسوف يحدث مع ميلاد الهلال الجديد.

وأوضح القاضي، في تصريحات صحفية له، أن كسوف الشمس يوم 20 أبريل كسوف كلى لن يرى فى مصر وبالتالى لن يؤثر على رؤية الهلال.

هلال شوال

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة و14 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/ 4/ 2023م (يوم الرؤية).

وأضاف القاضي أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة، بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24 - 29 دقيقة).

وتابع: أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 – 35 دقيقة).

غرة شهر شوال

وبذلك تكون غرة شهر شـوال 1444هـ فلكيًّا يوم الجمعة 21/4/2023م (عيد الفطر المبارك)، وصلاته عند الساعة 5:47 ص في القاهرة.

البنك الأهلي
ساحات صلاة العيد في الجيزة ساحات صلاة العيد بالقاهرة صلاة عيد الفطر المبارك عيد الفطر المبارك 2023 محافظة الجيزة محافظة القاهرة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB