موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 09:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الجيش السوداني: استسلام عدد كبير من أفراد مليشيا الدعم السريع

أحداث السودان،
أحداث السودان،

أحداث السودان، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، أمس الإثنين، أن عددًا كبيرًا من أفراد المليشيا المتمردة (قوات الدعم السريع) استسلموا، وسلموا أنفسهم للمناطق والفرق داخل وخارج العاصمة الخرطوم.

 

وقالت القوات المسلحة السودانية، في بيان: "نجحت قوات المرحلة الأولى في امتصاص الصدمة وتأمين الموقف، والظروف مهيئة للانتقال إلى المرحلة التالية بقوات جديدة".

وأضاف البيان الصادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة: “تكاملت لدينا كل المعلومات المطلوبة اللازمة للانطلاق لتطوير الموقف”، مؤكدا أن "مناوشات أمس كانت محدودة جدًّا وانحصرت في تأمين محيط منطقة القيادة العامة ومحيط المطار".

 

السيطرة على معسكر الشهيد حمودة بأم درمان

وتابع البيان: «نجحت عناصر من القوات الخاصة في السيطرة على معسكر الشهيد حمودة بأم درمان التابع للمليشيا المتمردة».

ونوه البيان بأن «نطاق عمليات التأمين ستتسع، مما يتطلب من مواطنينا التزام الحيطة والحذر وتقييد التحركات».

 

مقتل 3 موظفين أمميين في السودان

من جانبه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بـ"معاقبة المسؤولين" عن مقتل 3 من عمال الإغاثة التابعين لـ برنامج الأغذية العالمي في السودان.

 

وقال المتحدث باسم جوتيريش، ستيفان دوجاريك، في بيان إن الأمين العام "يدين بشدّة" مقتل مدنيين من بينهم الموظفون الأمميون الثلاثة، وأعرب عن أسفه "لتضرر مباني الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى بمقذوفات وتعرضها للنهب في عدة أماكن في دارفور".

وكان مبعوث الأمم المتحدة في دارفور، فولكر بيرثيس، قد أعلن في وقت سابق، أن 3 من عمال الإغاثة التابعين لبرنامج الأغذية العالمي قُتلوا في المعارك التي اندلعت في السودان منذ السبت بين قوات الدعم السريع التابعة لمحمد حمدان دقلو والجيش السوداني.

 

وقال بيرثيس في بيان إنهم قُتلوا "السبت أثناء قيامهم بعملهم في شمال دارفور" في الغرب قرب تشاد التي أغلقت حدودها السبت بسبب أعمال العنف.

 

ومن ناحية أخرى يتواصل القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في إشارة إلى أن الجانبين غير مستعدين لإنهاء الأعمال العدائية على الرغم من تصاعد الضغوط الدبلوماسية لوقف إطلاق النار.

 

البنك الأهلي
أحداث السودان قوات الدعم السريع العاصمة الخرطوم القوات المسلحة السودانية معسكر الشهيد حمودة أم درمان
tech tech tech tech
CIB
CIB