موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 02:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وفاة النبيلة نيفين عباس حليم عن عمر 93 عاما آخر حفيدات محمد علي باشا

الاميرة نيفين عباس حليم
الاميرة نيفين عباس حليم

هي الاميرة نيفين عباس حليم ، ولدت في 30 يونيو 1930 ، وهي ابنة النبيل عباس حليم حفيد محمد علي باشا وقد كان في الجيش الألماني ثم الجيش التركي في الحرب العالمية الأولى ، ليستقر في مصر بعد ذلك وقد عرف عنه حبه الشديد للمصريين لا سيما العمال و الفلاحين ، حتى انه فى عهد حكومة إسماعيل صدقى باشا نشر خطاباً مفتوحاً فى الصحافة يطالبه فيه بضرورة تغيير الدستور وتغيير الوضع القائم وحذره من احتراق البلد بسبب سياساته ، واما والدة الاميرة نيفين ، فلم تكن اميرة رغم انها حفيدة الخديو اسماعيل . اما عن الاخوة ، فلها شقيقة و هي اوليفيا ،و قد توفاها الله منذ عدة سنوات و اخيها محمد علي و هو مقيم في امريكا .

تزوجت النبيلة نيفين عباس حليم بعد 1952 من زميل لها في الجامعة هو صلاح العرابي ولم تنجب لانها اجرت عملية بالقلب منعتها من الانجاب ، ثم طلقت بعد 6 سنوات من الزواج ولم تتزوج مرة اخرى .

عام 1961 سافرت الاميرة نيفين الى سويسرا وعملت سكرتيرة في احدي الشركات وظلت تعمل بسويسرا لمدة 25 سنة ثم عادت الى مصر لتستقر و تعيش في قصر والدتها بالاسكندرية ولكنه الان ملكا للحكومة وقد سمح لها الرئيس السادات بالعيش فيه حتى وفاتها .

و أصدرت الاميرة كتاب بعنوان مذكرات أميرة مصرية
و تقضي الأميرة نيفين حياتها اليومية ما بين مشاهدة التلفاز والقراءة الكثيرة حيث تمتلك مكتبة كبيرة فيها حوالي 3 آلاف كتاب ، كما ان المكان الوحيد الذى تجدد فيه ذكرياتها هو المنتزة أي حدائق المنتزة الملكية

البنك الأهلي
الاميرة نيفين عباس حليم الاسكندرية محمد علي باشا محمد انور السادات سويسرا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB