موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 11:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

ما هو النشوز الذي يستوجب علاجا استثنائيا؟.. شيخ الأزهر يجيب (فيديو)

أحمد الطيب،
أحمد الطيب،

قال الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن أول ما يستنبط من الآية الكريمة "واضربوهن"، أن الزوجة التي لا ينطبق عليها وصف النشوز، يحرم التعامل معها بأسلوب الهجر أو الضرب أو الإيذاء.

وأضاف الطيب، خلال برنامج "الإمام الطيب" المذاع على قناة dmc، اليوم الأحد، أن العلاج مختصًا بالزوجة في حالة نشوزها فقط، وقاصرًا على هذه الحالة بعينها، لا يعدوها إلى غيرها من سائر حالات الخلاف، التي لا يخلو منها بيتًا من البيوت، فإذا عادت الزوجة إلى حالتها العادية فعلى الزوج أن يتوقف، أن يعود فورًا إلى ما أمره الله به من عشرة زوجته بالمعروف.

وتحدث شيخ الأزهر الشريف، عن النشوز الذي يستوجب علاجًا استثنائيًا من الوعظ والهجر والضرب، قائلًا: إذا كانت المشاحنات والتوترات أو النزاعات أو الضيق أو التورم أو التأفف لا ينطبق عليهم وصف النشوز، وإنما يطلق على أن كلمة "النشوز" مأخوذة من كلمة "النشز" والتي تعني المكان المرتفع من الأرض، فكل أرضًا تخرج على طبيعتها في الاستواء، وتتميز بالارتفاع عما حولها.

ونوه شيخ الأزهر الشريف، بأن الزوجة التي تنشز عن زوجها تسمى "ناشزًا"، خاصة حين تستعصى على زوجها وتمتنع عليه وتبغضه وتخرج عن طاعته وتكرهه، وقد تكرر ذكر "النشوز" في القرآن الكريم والأحاديث النبوية واستخدم فيما يكون بين الزوجين من كراهة كل واحد فيهما للآخر، وسوء عشرته له.

وأردف: النشوز كما يطلق على الزوجة، يطلق إطلاقًا متساويًا على الزوج، ويوصف به كما توصف هي به.

البنك الأهلي
الإمام أحمد الطيب علاج ا استثنائي ا الوعظ والهجر والضرب يستوجب علاج ا النشوز

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB