موقع السلطة
السبت، 22 يونيو 2024 08:03 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

النواب يوافق مبدئيًا على تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية

سياسة  مجلس النواب
سياسة مجلس النواب

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار أحمد سعد، وكيل أول المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من حيث المبدأ، ومن المقرر أن يبدأ المجلس في مناقشة مواد القانون بشكل تفصيلي.

واستعرضت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران، تفاصيل مشروع القانون، مشيرة إلى ما توليه مصر من عناية كبيرة للوفاء بالتزاماتها الدولية والإقليمية في مجال الأرصاد الجوية، ومن ذلك ما أكدت عليه اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية، من ضرورة إصدار تشريع يعني بتنظيم الأرصاد الجوية في داخل كل دولة وهو ما اقتضى إعمال النظر في حوكمة مجال الأرصاد الجوية، وإزاء ما تبين من عدم وجود تشريع يعني بالأرصاد الجوية، سوى قرار رئيس الجمهورية رقم 2934 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية

وقالت إن مجال الأرصاد الجوية يعد مجالًا خصبًا لجذب الاستثمارات الأجنبية، وهو أمر تسعى إليه الدولة لتحقيق مستهدفات التنمية المستدامة، والحفاظ على مقدرات الدولة، وتقليل حجم الخسائر الناتجة عن نشر أخبار مغلوطة أو إشاعة بيانات وأخبار غير دقيقة فيما يتعلق بالأرصاد الجوية، مما يضر بالاقتصاد ويضيع المليارات، وقد يرجئ رحلات سياحية وعمليات اقتصادية.

وأشارت نورا علي، إلى الحاجة لإعداد هذا القانون لحوكمة البنية المؤسسية، وتهيئة البيئة التشريعية المواتية لتقديم خدمات الأرصاد الجوية.

وذكرت اللجنة أن مشروع القانون تضمن مميزات عدة في سبيل تحقيق فلسفته وأهدافه، منها الارتقاء بجودة خدمات الأرصاد الجوية وضبط أطر التعامل في خدمات الأرصاد الجوية وجذب الاستثمارات الأجنبية إليها تشجيع حركة البحث العلمي في مجال الأرصاد الجوية، ويكفل تمويلها ذاتيًا وفق منظور التنمية المستدامة الذي تتخذه الدولة حاكما لها.

موضوعات ذات صلة

البنك الأهلي
الهيئة العامة للأرصاد الجوية مجلس النواب المستشار أحمد سعد النائبة نورا على لجنة السياحة والطيران
tech tech tech tech
CIB
CIB