موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

في اجتماع «زراعة النواب»

تعريف الحيوانات الشرسة يثير الجدل بين الحكومة والرفق بالحيوان

مجلس النواب
مجلس النواب

قال المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية خلال اجتامع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب انه سيتم اعداد جداول تحدد الحيوانت الخطرة و ستلحق بقانون حيازة الحيوانت الخطرة و الكلاب.

وعلق النائب احمد السجيني رئيس لجنة الادارة المحلية ومقدم مشروع القانون مؤكدًا أن الجداول ستفرق بين الكلب الاليف والخطير.

وقال الدكتور لؤي السيد ممثل وزارة البية فى الاجتماع  ان الجداول لن تشمل اسماء حيوانات  بعينها انما انواعها فقط و لن تحدد اسماء الكلاب و اضاف ان الوزارة اقترحت الحالة الامر لللائحة التنفيذية و ليس جداول توضع فى القانون، وهو ما اعترض عليه "السجيني"، و رد ممثل "البيئة" قائلا:"الحيوان ممكن أن يكون خطرا وغير خطر فى نفس الوقت واللائحة سيكون بها تفاصيل أكثر مما ستحمله الجداول ".

ورد " السجيني " قائلا:"لو ان جاري لديه كلب وعض ابني هنا وزارة الداخلية ممثلة فى الشرطة ستحتاج الى ان تتعامل على اساسا معين و يجب ان يكون هناك تعريف واضح حتى لا اظلم مواطن ".

ورد لؤي السيد مؤكدا ان الكلب ليس حيوان خطر وهو ما عقب عليه "السجيني" قائلا:"لسنا فى مجال تعريف الكلب خطر من عدمه ولكن لدينا الان وقائع تحتاج الى ان تقوم النيابة والداخلية بفرض النظام و لا نريد ظلم للمعتدى عليه او لحائز الكلب، عايزين كل حاجة مظبوطة".

وأكد المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية أن الجداول سيكون بها مرونة للإضافة والحذف.

وقالت منى خليل رئيس اتحاد جمعيات الرفق بالحيوان:"اتفق مع وزارة البيئة أن هناك أنواعا تمثل خطورة وأخرى لا ولا يجوز أن أصدر حكما على نوع من الكلاب بالكامل أنه شرس لأن الامر يعود إلى تدريبه وتشريسه ولا يمكن إطلاق حكم عام بسبب النوع".

:- برلمانية تشيد باستجابة الرئيس لمقترح «الحوار الوطني» بالإشراف القضائي

ورد وزير المجالس النيابية قائلا: "لا بد أن نضع لها ضوابط مثل الكمامة والرخصة والجداول سيتم الاستناد إاليها فى وضع الضوابط"، وأكدت "خليل" أن الضوابط هى ما سيحدد الخطورة وليس تصنيف نوع معين من الكلاب.

البنك الأهلي
مجلس النواب
tech tech tech tech
CIB
CIB