موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح لمرضى ارتجاع المريء عند صيام رمضان (فيديو)

مرضي ارتجاع المريء
مرضي ارتجاع المريء

يعد ارتجاع المريء من المشاكل الصحية التي ترهق مرضاها خلال شهر رمضان، الأمر الذي يعرض أصحابه للعديد من المشاكل في حالة عدم اتباع بعض النصائح المهمة للصيام الصحي.

قال الدكتور حسام عبد العزيز أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة عين شمس إن مرضى المعدة وارتجاع المريء يمكنهم صيام شهر رمضان ولكن لا يجب عند الإفطار تناول الطعام بكميات كبيرة حتي لا تزيد لديهم الحموضة.

ووجه نصائح لهم لضرورة تقسيم الأكل لوجبات صغيرة وتجنب تناول الأكلات التي تزيد من تعب المعدة مثل المسبكات والمقليات كما يفضل تناول المسلوق أو المشويات.

 

أعراض ارتجاع المرىء

حرقة شديد في المعدة.ألم في الصدر.مرارة الفم.الرغبة في الغثيان.رائحة الفم الكريهة.صعوبة في التنفس.القيء.

نصائح لمواجهة ارتجاع المريء في رمضان

نصح العديد من الخبراء مرضى ارتجاع المريء باتباع مجموعة من الإرشادات خلال شهر رمضان، في مقدمتها مراجعة الطبيب المعالج، لتعديل مواعيد وجرعات الأدوية، مع ضرورة تناولها، للسيطرة على الأعراض، كسر الصيام على طعام بسيط، لتهيئة عصارة المعدة لعملية الهضم، مثل التمر أو الشوربة أو الماء الدافئ.، عدم البدء في تناول وجبة الإفطار مباشرة بعد كسر الصيام، بل يراعى الانتظام لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، لتجنب إجهاد المعدة، بتحفيزها على إفراز المزيد من الأحماض.

وطالب الخبراء بضرورة تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين، على أن تكون الثانية بعد مرور 3 ساعات من تناول الأولى، وتناول الطعام باعتدال، لأن الإفراط فيه يسمح لأحماض المعدة بالارتجاع إلى المريء، فضلًا عن أنه يسبب الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ.

ونقدم لكم من خلال موقع السلطة تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الكبد والجهاز الهضمي ارتجاع المريء أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB