موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الدكتور علي محمد الأزهري: طقس الليلة يشعرك أنها ليلة القدر

دين وفتوى  الدكتور على محمد الأزهري
دين وفتوى الدكتور على محمد الأزهري

قال الدكتور على محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، سبحان الله طقس الليلة يشعرك بليلة القدر، وذهب أحد الصحابة إلى القول أنّها أوّل ليلةٍ من الشهر، وهو قول أبي رزينٍ العقيليّ الصّحابيّ لقول أنسٍ رضي الله عنه: ليلة القدر أوّل ليلةٍ من رمضان، نقلها عنهما الإمام المُحَدِث ابن حجرٍ.

 

وأضاف على محمد الأزهري في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قال السادة الحنفية: قال الإمام ابن عابدين: ليلة القدر دائرة مع رمضان، بمعنىٰ أنّها توجد كلّما وجد، فهي مختصّة به عند الإمام وصاحبيه، لكنّها عندهما في ليلةٍ معيّنةٍ منه، وعنده لا تتعيّن، وإن كان القول الصحيح أنها في العشر الأواخر من رمضان رزقنا الله ثواب قيامها.

 

أمين الفتوى: رمضان فرصة للوقاية من عذاب النار

على جانب آخر، قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك فضائل شهر رمضان الكريم، وعلى كل مسلم أن يغتنم هذه الفرصة الكبيرة في الطاعة لينول المغفرة والوقاية من نار جهنم.

وأوضح وسام، خلال استضافته ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الجمعة، أن الله اختص شهر رمضان بمزيد من الثواب والفضل، مؤكدًا أن الصوم هو العبادة التي جعلها الله له إذ يضع الإنسان طعامه وشرابه من أجل الله.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما تحدث عن رمضان قال أظلكم شهر من الظلة، مؤكدًا أن الظلة تعبر عن الرحمة، وتعني الوقاية وكأنها وقاية من حرارة النار ولهيب جهنم.

 

البنك الأهلي
الدكتور علي محمد الأزهري هيئة التدريس كلية أصول الدين جامعة الأزهر ليلة القدر
tech tech tech tech
CIB
CIB