موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023

هلال شهر رمضان 2023
هلال شهر رمضان 2023

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023، شهر رمضان من أفضل شهور العام، إذ فرض الله -تعالى- فيه الصيام، وتزداد العبادات في هذا الشهر الفضيل لعظيم الأجر الذي يناله الصائم عند قيامه بالطاعات والعبادات، ويتحرى المسلمين هلال شهر رمضان ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان الذي يسبق شهر رمضان المبارك.

 

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023

وقد ثبت عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو عند رؤية هلال رمضان فيقول: (إنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان إذا رأى الهلالَ قال: اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).

دعاء رؤية هلال كل شهر

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقوم بالدعاء في الأمور كلها، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة مجموعة من الأحاديث التي تبين لنا الدعاء الخاص الذي كان يقوله النبي -صلى الله عليه وسلم- عند رؤية هلال كل شهرٍ من أشهر السنة. وقد ثبت عن قتادة بن دعامة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند رؤية هلال كل شهر: (إنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان إذا رأى الهِلالَ قال: هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، آمَنتُ بالذي خَلَقَك ثلاثَ مرَّاتٍ، ثُمَّ يقولُ: الحَمدُ للهِ الذي ذهَبَ بشَهرِ كذا، وجاء بشَهرِ كذا).

 

دعاء هلال شهر رمضان

ودعاء النبي الكريم يحثنا على طلب البركة وابتداء الشهر بالدعاء وطلب الخير من الله -تعالى-، فهو هلال بركة وخير ورزق لعبادة الله -تعالى- وحده والتقرب إليه بالطاعات والعبادات، قال الله -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

دعاء رؤية القمر

كان النبي -صلى الله عليه وسلم يدعو بدعاءٍ خاصٍ عند رؤية القمر؛ فقد ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: (أخذَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بيدَيَّ فإذا القَمرَ حينَ طلعَ فقالَ تعوَّذي باللَّهِ من شرِّ هذا الغاسِقِ إذا وقَبَ).

 

دعاء دخول شهر رمضان المبارك

لا يوجد أحاديث ثابتة حول وجود أدعية لدخول شهر رمضان، ولكن روي بسند ضعيف حديث لاستقبال شهر رمضان المبارك، وهو: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعلِّمُنا هؤلاء الكَلماتِ، إذا جاء رمضانُ، يقولُ: اللَّهمَّ سلِّمْني لرمضانَ، وسَلِّمْ رمَضانَ لي، وتَسلَّمْه منِّي مُتقبَّلًا).

والمسلم يستطيع أن يدعو الله -تعالى- بما شاء في الأمور المشروعة، ونذكر فيما يأتي أدعية عامّة حول دخول شهر رمضان المبارك:

اللّهم بلغّنا رمضان، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وفعل الخيرات واجتناب المُحرّمات.

اللّهم أهلّه علينا في أتمّ الصحة والعافية والسعادة والرّضا نحن وجميع أهلينا وجميع المسلمين.

اللّهم بلغّنا رمضان، وارزقنا فيه تلاوة القرآن العظيم وتدبّره، وأعنّا على فهمه وتطبيقه.

اللّهم بلغنا إياه بلوغًا يُغيّر حالنا إلى الأفضل، ويُطهّر أنفسنا من الداخل. اللّهم بلغنا إياه، واجعلنا ممن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا.

اللّهم اجعله شهر عزِّ للإسلام والمسلمين. اللّهم اجعله شهرًا تستقيم فيه حياتنا، وتنصلح فيه أمورنا، وترزقنا فيه كل خير في الدنيا والآخرة. اللّهم اجعله شهرًا يعمّ فيه الفرح والأمن والأمان وصلاح الحال على أمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

دعاء عند رؤية الهلال لدخول شهر رمضان

ورد حديث ضعيف عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بالنسبة لدعاء يقوله المسلم عند رؤية الهلال، وهو: (اللَّهُ أَكبرُ اللَّهُمَّ أَهلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لما يحبُّ ربُّنا ويرضى، ربُّنا وربُّكَ اللَّهُ).

 

ونقدم لكم من خلال موقع السلطة تغطية شاملة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
دعاء رؤية هلال شهر رمضان دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023 أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB