موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

زاهي حواس: حتشبسوت كانت تخينة وماتت بالسرطان

الدكتور زاهي حواس،
الدكتور زاهي حواس،

قال الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إنه لا يوجد ما يتردد عن لعنة الفراعنة علي الإطلاق وليس له علاقة بالواقع.

اقدم مومياء

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مساء دي ام سي" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري بقناة "دي ام سي": رأيت أقدم مومياء عمرها أكثر من 4000 سنة مغطاة بالذهب الكامل.

هل مات توت عنخ اَمون مقتولا

وتابع: توت عنخ آمون لم يمت مقتولا نهائيا واكتشفنا من خلال الأشعة المقطعية أن الفتحة الموجودة في الرأس تم فتحها لوضع السوائل الخاصة بالتحنيط، ولدينا مومياء مثلها الخاصة بـ أحمس تم تحنيطها بنفس الطريقة.
 

طلب إلهام شاهين والحقيقة المرة لحتشبسوت

ولفت:"الفنانة إلهام شاهين كان نفسها تقوم بدور الملكة حتشبسوت، وتقولي علشان خاطري اكتب لنا السيناريو فقلت لها حاضر وكنت مشغول، فلما عملنا الكشف بتاع حتشبسوت أعلنت أن سنانها كانت مكسرة وماتت عندها 55 سنة وكانت عيانة بالسكر وماتت بمرض السرطان وكانت تخينة، من يومها إلهام شاهين بطلت تكلمني".

واقع المصري القديم

وأردف:"المصري القديم كان فيه التخين والرفيع، وكل المناظر والرسومات اللي موجودة علي المعابد بتظهرهم رفيعين وشكلهم حلو ولكن ده مش صح لإنهم بيعبروا عن الحياة اللى بيتمنوها في العالم الآخر، وكل الرسومات الموجودة علي المعابد ليس نقلا للواقع ولكن عبارة عن الحياة المثالية التي يتمناها المصري القديم في العالم الآخر ".

 

في وقت سابق، جدد المتحف المصري بالتحرير طريقة العرض المتحفي لـ مجموعة آثار تانيس في الجناح الشمالي للطابق العلوي من خلال مشروع "تطوير المتحف المصري" الممول من الاتحاد الأوروبي، والتي سيتم الاعتماد عليها لتعويض غياب آثار الملك الذهبي توت عنخ آمون بعد نقلها إلى المتحف المصري الكبير.

يأتي ذلك بالتعاون مع تحالف 5 متاحف أوروبية مُمثلة في متحف تورينو بإيطاليا، والمتحف البريطاني بلندن، ومتحف اللوفر بباريس، والمتحف الوطني للآثار بليدن، والمتحف المصري ببرلين، بالإضافة إلى وزارة السياحة والآثار المصرية، واللجنة التوجيهية للأكاديميين المصريين من جامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة حلوان، ولجنة المتحف.

 

مجموعة آثار تانيس

وجاء عرض كنوز مدينة تانيس، وهي عاصمة ملوك الأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين (حوالي 1070-712 قبل الميلاد)، والتي اكتشفها عالم الآثار الفرنسي بيير مونتيه أثناء الحرب العالمية الثانية، وتضم ما يقرب من 2500 قطعة أثرية من مقابر ملوك الأسرتين، ومنهم الملك بسوسنس الأول، والملك أوسركون الثاني، والملك تاكلوت الثاني، والملك شاشنق الثاني.

 

المتحف المصري بالتحرير

وتشمل مجموعة تانيس أقنعة جنائزية ذهبية، وتوابيت فضية، وأغطية أصابع ذهبية، ومجموعة فريدة من الذهب مطعمة بالأحجار شبه الكريمة، وأواني مصنوعة من الذهب والفضة، وقطع برونزية وغيرها من القطع النادرة التي ترجع إلى تلك الفترة.

 

صندوق دعم السياحة والآثار

وترأس أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، مساء الإثنين، اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك.

 

مجموعة آثار تانيس 4

واستهل وزير السياحة والآثار الاجتماع باستعراض ما شهده قطاع السياحة والآثار في مصر خلال الـ ٦ أشهر الماضية.

 

قانون الغرف السياحية

كما أطلع أعضاء المجلس على موافقة مجلس النواب المصري، في جلسته العامة التي انعقدت اليوم، على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، في مجموعه، وسيتم تحديد جلسة قادمة للتصويت النهائي، مؤكدًا على أن مشروع هذا القانون سيكون له دور هام في تحقيق التوازن بين سلطة الوزارة كرقيب ومُنظم لصناعة السياحة في مصر وبين قدرة القطاع الخاص على التفاعل والتعاون مع هذا الرقيب.

 

البنك الأهلي
زاهي حواس الدكتور زاهى حواس حتشبسوت الملكة حتشبسوت توت عنخ ا مون المتحف المصري
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB