موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:42 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

في عيد ميلاد فيروز.. محطات بحياة الطفلة المعجزة.. ولماذا رفضت فاتن حمامة وعبد الوهاب العمل معها؟

فيروز
فيروز

يحل اليوم الأربعاء عيد ميلاد الفنانة فيروز، أشهر طفلة في تاريخ السينما المصرية، وهي من مواليد 15 مارس 1943، واعتزلت في سن مبكرة، ولدت في القاهرة، وهي من أصول أرمينية.

 

بدايتها الفنية

 

اكتشفها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب، حيث كان يعزف في إحدى الزيارات على الكمان بمنزلهم، ومن شدة شغفها بدأت ترقص على الموسيقى التي يعزفها إلياس مؤدب، الأمر الذي أبدى إعجابه به بشكل كبير ليقرر بعدها تأليف وتلحين مونولوج خاص بها، وقام بتقديمها في مسابقة المواهب الموجودة في مبنى الأوبيرج الليلي، وقدمت المونولوج، وكان الملك فاروق من بين الحاضرين حينها، في ذات الوقت كان الفنان أنور وجدي من ضمن الحضور وأعجب بها بشكل كبير، وقرر أن يوقع عقد احتكار مع والدها وذلك مقابل 1000 جنيه عن كل فيلم تشارك به ومن هنا بدأت مسيرتها الفنية.

فيروز

كان من المفترض أن يكون الفيلم الأول لـ فيروز من إنتاج مشترك بين أنور وجدي والموسيقار محمد عبد الوهاب لكن الأخير لم يتشجع على تلك الخطوة، خوفا من أن تفشل فيروز حيث كان يرى أنها لا تجيد التمثيل والغناء، فقرر أنور وجدي أن يخوض التجربة بمفرده، وأخذ فيروز للعيش معه ومع زوجته الفنانة ليلى مراد في ذات المنزل.

فيروز وأنور وجدي

 

 

أول أعمالها الفنية

 

كان أول عمل لـ فيروز وهي في سن السابعة من خلال فيلم "ياسمين" ويعد أول بطولة مطلقة لها، ورفضت الفنانة فاتن حمامة أن تشاركها في هذا العمل بسبب حصولها على البطولة المطلقة وذهب الدور إلى مديحة يسري التي لعبت دور والدتها في هذا الفيلم.

عام 1953 انفصلت فيروز عن أنور وجدي فنيا بعد عرض فيلم "دهب"، فقام والدها بإنتاج أفلامها لكنه لم يقوم بتقديم نفس مستوى النجاح الذي قدمه أنور وجدي ومن ضمن الأفلام التي أنتجها والدها "الحرمان، والعصافير الثلاثة" وقفت بعدها فيروز عن العمل 3 سنوات، ثم عادت لتقدم عددًا من الأدوار الدرامية التي تتناسب مع عمرها.

 

حياتها الشخصية

 

تزوجت الفنان بدر الدين جمجوم أثناء عملها مع فرقة إسماعيل ياسين، تزوجها بعد فترة قصيرة من اعتزالها وأنجبا ابن وابنة هما "أيمن" و"إيمان"، واستمر زواجهما لأكثر من ثلاثين عامًا.

فيروز

 

 

وفاتها

 

عانت الفنانة فيروز كثيرًا من المشاكل الصحية في الكلى والكبد إصابتها بالتهاب رئوي كان سببًا فى دخولها غرفة العناية المركزة ووفاتها، حتى رحلت عن عالمنا 30 يناير 2016 عن عمر يناهز 72 عامًا.

ونقدم لكم من خلال موقع "السلطة"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
فيروز عيد ميلاد فيروز الطفلة المعجزة فيروز أعمال فيروز أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB