موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 06:03 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

خبيرة اقتصادية: سياسات الفيدرالي المتشددة وراء انهيار القطاع المصرفي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

أكدت سهر الدماطي، الخبيرة الاقتصادية، أن خفض مؤسسة “موديز” للنظام المصرفي الأمريكي من مستقر الي سلبي قرار متوقع بعد انهيار 3 بنوك هي “سيليكون فالي وسيلفرجيت وسيجنيتشر” بعد انتهاج الفيدرالي الأمريكي سياسة نقدية متشددة لكبح التضخم مما ادي الي ارتفاع الفائدة التمويلية الي 5 % في أقل من عام.

وتابعت “الدماطي” ، أن الانهيار الذي يشهده القطاع المصرفي الأمريكي جاء نتيجة زيادة التكاليف التمويلية علي الشركات التكنولوجية بعد زيادة الفيدرالي لأسعار الفائدة علي المقترضين مما أدي إلى تراجع القدرة على السداد وانهيار 3 مصارف، الأمر الذي ساهم في حالة من الهلع بين المودعين في أمريكا ودفع البعض إلى سحب كميات كبيرة من ودائعهم بالبنوك.

وأضافت “الدماطي” أن رفع أسعار الفائدة الأمريكية أدت إلي تخفيض القوة الشرائية وعدم قدرة المنتجين علي بيع منتجاتهم وارتفاع معدلات التضخم وعدم الوفاء بسداد القروض وهذا ادي الي انهيار في القطاع المصرفي الأمريكي .

وأوضحت أن الفيدرالي الأمريكي رصد 25 مليار دولار لسداد أموال المودعين في البنوك الثلاثة وهذا ادي الي مخاوف كبيرة بين المتعاملين سواء في امريكا او أوروبا لأن الاقتصاد الاوربي مرتبط بأمريكا .

وأعلنت مؤسسة “موديز” عن خفض تققيمها للنظام المصرفي الأمريكي من مستقر إلى سلبي، بعد إنهيار ثلاثة بنوك هي سيليكون فالي وسيلفرجيت وسيجنيتشر، وتراجع المؤسسة المعنية بتقييم وتحليل البيانات المالية عددا من البنوك الأمريكية الأخرى.

البنك الأهلي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB