موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 11:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الإفتاء: الإسلام أرشدنا إلى سنن الفطرة من قَص الأظافر وإزالة شعر الإبط والعانة

دين وفتوى  الإفتاء
دين وفتوى الإفتاء

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الإسلام حث على نظافة الفم والأسنان من البقايا الضارَّة بصحة الإنسان؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي، لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ».

الشرع حث على نظافة الجسد

وكتبت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: حثَّ الإسلام على نظافة الفم والأسنان من البقايا الضارَّة بصحة الإنسان؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي، لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ» رواه البخاري.

وأضافت الإفتاء: وأرشدنا إلى سنن الفطرة من قَصِّ الأظفار وإزالة شعر الإبط والعانة؛ كما في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «عشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ»، قال الراوي ونسيت العاشرة إلَّا أن تكون: «المَضْمَضَةَ» رواه مسلم.

على جانب آخر، وجهت دار الإفتاء المصرية، نصيحة للمسلمين قائلة: على المسلم ألَّا يُخدع بعروض السلع والتطلعات الترفيهية، حتى لا يشعر بالحاجة والفقر، بل عليه أن يكتفي بالضروريات.

على المسلم ألا يُخدع بعروض السلع والتطلعات الترفيهية

وكتبت الإفتاء عبر حسابها على وقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: على المسلم ألَّا يُخدع بعروض السلع والتطلعات الترفيهية، حتى لا يشعر بالحاجة والفقر، بل عليه أن يكتفي بالضروريات، ويتخلى عن نمط الحياة الاستهلاكية المتأثرة بالدعايات التجارية؛ فالمؤمن «كَيِّسٌ فَطِنٌ».

البنك الأهلي
الافتاء دار الافتاء المصرية نظافة الفم والأسنان إزالة شعر الإبط والعانة السيدة عائشة سنن الفطرة الاسلام
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB