موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

بعد إصابة ممثلة بوليوود سوشميتا سين.. تعرف على مرض إديسون

صحة وطب  سوشميتا سين
صحة وطب سوشميتا سين

كشفت ممثلة بوليوود سوشميتا سين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن إصابتها بنوبة قلبية، وأشارت في منشورها إلى معاناتها مع نوبة القلب، وذلك وفقًا لما نشر بموقع تايمز أوف إنديا.

 

وقالت سوشميتا، أولئك الذين يعانون من تضخم القلب لا يظهر عليهم أي أعراض، ولكنهم يعانون من ضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب، مشيرة إلى أنها أصيبت بحالة تسمى تضخم القلب.

 

ويعرف تضخم القلب بأنه ليس مرضًا ولكنه أحد المؤشرات والعلامات التي التي تنذر بأحد مشاكل القلب والأوعية الدموية، وتتسبب تلك الحالة في تلف القلب وفشل وظائفه، ويمكن أن يتسبب الضغط قصير الأجل على الجسم مثل الحمل في زيادة حجم القلب، واعتمادًا على الحالة المرضية قد يكون القلب المتضخم موقتًا أو دائم.

 

وأشارت سوشميتا، إلى المعاناة التي تعرضت لها بعد تشخيصها بمرض إديسون، وخاصة بعد تشخيصها بحالة مناعية ذاتية في عام 2014، مشيرةً إلى أنها كانت تعاني من الإرهاق وظهور مشاكل البشرة ومنها هالات السوداء تحت العين، كما أنها كانت تخضع لعلاج يحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون والذي تسبب في وجود العديد من الأثار الجانبية.

 

ما هو مرض إديسون؟

 

يعرف مرض إديسون على أنه أحد الحالات المرضية المناعة الذاتية، حيث لا تنتج الغدد الكظرية ما يكفي من هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون، ويرتبط بقصور الغدة الكظرية الأولي، وهو حالة نادرة ولكنها خطيرة، وينجم المرض عن عدم قدرة الغدد الكظرية، الموجودة فوق الكلى، على إنتاج ما يكفي من الهرمونات الضرورية لـ تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي والاستجابة المناعية وإدارة الإجهاد.

البنك الأهلي
اديسون القلب تضخم القلب الضغط سوشميتا سين نوبة قلبية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB