موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 01:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تركيا تخفض أسعار الفائدة كمحاولة لتعزيز الاقتصاد في أعقاب الزلزال

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

خفضت تركيا تكاليف الاقتراض حيث سعى البنك المركزي لدعم الاقتصاد في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع هذا الشهر، وهو الأحدث في سلسلة من التخفيضات الكبيرة لأسعار الفائدة قبل انتخابات هذا العام.

خفض البنك المركزي يوم الخميس سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 8.5 في المائة، بما يتوافق مع توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رفينيتيف. تم تخفيض سعر إعادة الشراء القياسي لمدة أسبوع واحد من 19 في المائة في مارس 2021 إلى 9 في المائة بحلول نهاية العام الماضي تحت ضغط من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

قال صانعو السياسة إن الخفض الأخير في أسعار الفائدة جاء جزئيًا لتخفيف الأثر الاقتصادي لزلزال السادس من فبراير، الذي أطاح بآلاف المباني وقتل أكثر من 47 ألف شخص وأحدث حياة الملايين رأسًا على عقب. وقال البنك المركزي: "لقد أصبح من الأكثر أهمية الحفاظ على الظروف المالية داعمة للحفاظ على زخم النمو في الإنتاج الصناعي والتوجه الإيجابي في التوظيف بعد الزلزال".

كما أشار البنك المركزي إلى مخاطر الركود الدولي والمؤشرات التي تشير إلى أن ضغوط التكلفة عبر الاقتصاد التركي تتراجع كجزء من أسبابه المنطقية لقراره.

اتخذ أردوغان، الذي يمارس نفوذًا قويًا على عملية صنع القرار في البنك المركزي، سلسلة من الإجراءات في محاولة لتعزيز الاقتصاد والمالية للمتضررين من الكارثة. حظرت الحكومة يوم الأربعاء الشركات من فصل العمال لمدة ثلاثة أشهر في المقاطعات العشر المتضررة، بينما وضعت أيضًا خططًا لتزويد الشركات المتضررة بالمساعدة في دفع أجور الموظفين.

تعرضت حكومة أردوغان لانتقادات بسبب رد فعلها الأولي على الزلزال وعلى برنامج عفو عن المباني يقول المحللون إنه أدى إلى تفاقم حجم الكارثة. ووقع الزلزال في الوقت الذي كان فيه الرئيس التركي يخوض أصعب حملة انتخابية خلال عقدين من حكمه. وكان قد أشار في وقت سابق إلى أن الانتخابات ستجرى في 14 مايو، لكن بعض المحللين يتوقعون منه تأجيلها.

يشعر الاقتصاديون بالقلق من أن التخفيضات الجديدة في تكاليف الاقتراض قد تؤجج مشكلة تركيا الشديدة بالفعل مع ارتفاع الأسعار. سجل التضخم أقل من 58 في المائة بقليل في (يناير)، انخفاضًا من أعلى مستوى بلغ 85.5 في المائة في (أكتوبر) - لكنه لا يزال يمثل قراءة مرتفعة للغاية.

قال إنور إركان، الخبير الاقتصادي المستقل، إن التضخم آخذ في الانخفاض بسبب الأسعار المرتفعة للغاية في فترة العام السابق، وهو ما يُعرف باسم "التأثير الأساسي"، وأن الانخفاضات قد تمنح البنك المركزي "الثقة" لمزيد من الاستباق. تخفيضات معدل الانتخابات. وقال "السياسة النقدية والمالية ستظل واسعة حتى الانتخابات".

وضع البنك المركزي مجموعة واسعة من الإجراءات الأخرى التي تؤثر على تكاليف الاقتراض ومعدلات الودائع للأفراد والشركات، والتي يقول العديد من الاقتصاديين إنها قللت التأثير الإجمالي للتغيرات في أسعار الفائدة.

لم تتغير الليرة كثيرًا بعد قرار سعر الفائدة، حيث تم تداولها بالقرب من أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.87 ليرة تركية مقابل الدولار الأمريكي. فقد انخفض بنسبة 27 في المائة خلال الأشهر الـ 12 الماضية نتيجة ارتفاع التضخم وانخفاض أسعار الفائدة.

وقد ساعدت تحركات الحكومة لدفع الشركات والأفراد إلى الاحتفاظ بمزيد من الليرة، إلى جانب تدخلات البنك المركزي، في منع العملة من الانزلاق أكثر.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB