موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 02:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

السيسي ونظيره الأوزبكستاني يلتقطان الصور التذكارية بالاتحادية

موقع السلطة

التقط الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان، الصور التذكارية بمقر رئاسة الجمهورية فى مصر الجديدة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان بمقر رئاسة الجمهورية فى مصر الجديدة، حيث أجريت للرئيس الأوزبكستاني مراسم الاستقبال الرسمية، كما استعرض الرئيسان حرس الشرف.

ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مع شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان بمقر قصر الاتحادية.

واستقبل الرئيس السيسى أمس نظيره الأوزبكستانى شوكت ميرضيائيف، لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولى، فى مستهل زيارة تستمر لمدة يومين.

كما تشهد المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون المشترك بين البلدين فى بعض المجالات المهمة.

وترتبط مصر وأوزبكستان بعلاقات تاريخية ممتدة الجذور عبر العصور، وكانت مصر أول دولة عربية تعترف باستقلال أوزبكستان عام 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفيتى الذى كانت إحدى دوله.

وارتقت علاقات الدولتين إلى مستوى جديد بعد المحادثات الرفيعة المستوى بين الرئيس السيسى ونظيره الأوزبكستانى شوكت ميرضيائيف فى طشقند يومى 4 و5 سبتمبر عام 2018، حيث جرى توقيع 11 وثيقة للتعاون وإبرام عقود بقيمة 483 مليون دولار، كذلك عقد الرئيسان لقاء وديا مهما فى فبراير من العام الماضى فى بكين على هامش الافتتاح الرسمى للألعاب الأوليمبية الشتوية.

كما أن العلاقات بين مصر وأوزبكستان لها جذور تاريخية عميقة وتجمع البلدين أواصر وعلاقات تتمثل في النواحي الدينية والثقافية والحضارية والقواسم المشتركة كما تولى أوزبكستان، أهمية كبيرة لإعطاء دفعة طويلة الأمد وزخما قويا لتعزيز التعاون في كل المجالات، ومواصلة التعاون مع مصر في إطار منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى.

البنك الأهلي
الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي رئيس أوزبكستان مراسم الاستقبال الرسمية شوكت ميرضيائيف
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB