موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 05:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الاتحاد الإفريقي: قرار منح إسرائيل صفة مراقب «معلّق»

رئيس الاتحاد الإفريقي،
رئيس الاتحاد الإفريقي،

قمة الاتحاد الإفريقي، أكد الاتحاد الإفريقي أمس الأحد أن قرار منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة معلّق، وبالتالي لم تتم دعوتها لحضور قمته في نهاية الأسبوع.

وقال رئيس الاتحاد، موسى فقي محمد للصحفيين: “يعني ذلك أن الوضع معلق حتى يحين الوقت الذي يمكن أن تتداول فيه هذه اللجنة، ولذلك لم نوجه دعوة إلى مسؤولين إسرائيليين لحضور قمتنا"، مضيفا أن تحقيقا يجري في حضور الدبلوماسية الإسرائيلية.

وأظهرت لقطات مصورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي حراسًا يرافقون نائبة المدير العام لشؤون إفريقيا في وزارة الخارجية الإسرائيلية شارون بار-لي إلى خارج قاعة اجتماع الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

المصالحة الوطنية في ليبيا

موضوعات ذات صلة

من جانب أخر كشف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، أن الاتحاد سينظم مؤتمرا بشأن المصالحة الوطنية في ليبيا، وذلك في أحدث محاولة لإعادة الاستقرار إلى البلد الذي مزقته النزاعات.

وبحسب وكالة «فرانس برس»، صرح رئيس المفوضية أمس الأحد، خلال مؤتمر صحفي اختتمت به قمة الاتحاد الإفريقي التي استمرت يومين.

وأضاف: "لقد التقينا بمختلف الأطراف ونحن في صدد العمل معهم لتحديد موعد ومكان عقد المؤتمر الوطني".

 

اختتام اجتماع «5+5» في القاهرة

وفي 8 فبراير الجاري، رحبت السفارة الأمريكية لدى ليبيا بنتائج اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» في القاهرة.

وقالت السفارة: «ترحب الولايات المتحدة بهذه المبادرة وتدعم دعوات الممثل الخاص للأمين العام عبدالله باثيلي لسحب المقاتلين والمرتزقة الأجانب من ليبيا.. إن وجودهم المزعزع للاستقرار يقوض الأمن ويؤجج انعدام الاستقرار الاقليمي»، حسب تغريدة على حسابها بموقع «تويتر».

واختتمت اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بحضور لجنة التواصل الليبية ونظيراتها من النيجر والسودان في القاهرة برعاية الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبد اللهِ باتيلي. وأقرّت اللجان خلال مناقشاتها، التي استمرت ليومين، اعتماد آلية متكاملة للتنسيق المشترك بشأن جمع وتبادل البيانات حول المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

وفي الجلسة الختامية، أثنى باتيلي على جهود الحكومة المصرية في دعم الحوارات الليبية، وسعيها إلى مساعدة الليبيين على الخروج من الأزمة الراهنة. كما أشاد الممثل الخاص بالدور القيادي للجنة العسكرية المشتركة (5+5) وبالعمل الذي أنجزته لجان التواصل المشاركة خلال هذا الاجتماع، واصفًا إياه بأنه “تقدم إيجابي ضمن المساعي الرامية لتحقيق استقرار وسلام مستدامين في ليبيا، وفي دول الجوار والمنطقة عموما. كما أنه خطوة مهمة لخلق مناخ مواتٍ للعملية السياسية بما في ذلك تنظيم الانتخابات في 2023”.

 

إنهاء تواجد المرتزقة والمقاتلين الأجانب على الأراضي الليبية

وأشاد باتيلي بأجواء التعاون التي سادت الاجتماع والعمل الجاد الذي قام به المشاركون، قائلًا إنه “يعبر عن الرغبة المشتركة لدى ليبيا وجيرانها في إنهاء تواجد المرتزقة والمقاتلين الأجانب على الأراضي الليبية، بما يضمن احترام سيادة ليبيا ووحدتها الترابية دون الإضرار بدول الجوار”.

وانطلقت منتصف يناير الماضي، اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) في مدينة سرت بعد توقف دام 8 أشهر، وسط آمال بأن تضع حدا لفوضى المليشيات التي عادت لاشتباكاتها المسلحة في غرب ليبيا.

ونقدم لكم من خلال موقع “السلطة ”، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الاتحاد الأفريقي العاصمة الاثيوبية اديس أبابا الدبلوماسية الإسرائيلية إسرائيل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى المصالحة الوطنية في ليبيا موسي فقي محمد قمة الاتحاد الافريقي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB