موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 11:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إيران تتهم الوكالة الذرية بنشر معلومات عن أنشطتها النووية السرية

علم ايران
علم ايران

اتهم رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم الخميس، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتزويد دول معارضة للاتفاق النووي بمعلومات عن أنشطة إيران النووية.

سلوك غير مهني

وقال إسلامي، في حديثة لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "نأسف للسلوك السياسي وغير المهني للوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بالكشف عن التقارير السرية لخطة العمل الشاملة المشتركة للآخرين".

وأضاف: "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقدم معلومات حول برنامج إيران النووي لمعارضي إحياء الاتفاق النووي".

ووصف إسلامي "محاولات الأعداء لإثبات أن إيران لا تحتاج إلى التكنولوجيا النووية والإدعاء بأن إيران تحاول الحصول على أسلحة عسكرية وقنابل ذرية هي محاولات خاطئة".

معاهدة حظر الأسلحة

وأشار إلى أن إيران تلتزم دائمًا بـ"معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية".

وقال إسلامي: "عندما تفي أطراف خطة العمل المشتركة الشاملة بالتزاماتها، سنعود إليها أيضًا".

ولم يذكر المسؤول الإيراني الدول التي اتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتزويدها بمعلومات عن الأنشطة النووية لبلاده.

وتعد إسرائيل من أشد الدول المعارضة لإبرام الاتفاق النووي مع إيران عام 2015 كما تواصل جهودها لمنع إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة الأمريكية عام 2018.

وتزايدت الخلافات بين إيران والدول الغربية بعد عام 2019 عندما بدأت طهران بتقليص التزاماتها النووية المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وزادت إيران من عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة، فيما حدث من مراقبة أنشطتها النووية عبر منع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى المنشآت النووية.

وتؤكد إسرائيل أنها ستواصل جهودها لاستهداف المنشآت النووية الإيرانية.

وفشلت محاولات إحياء الاتفاق النووي مع إيران منذ العام الماضي بعد أن تقدمت طهران بمطالب خارج بنود الاتفاق وفق ما ذكرته الدول الأوروبية، وهو أمر تنفيه إيران.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) أن طهران كشفت الثلاثاء الماضي النقاب عن قاعدة جوية تحت الأرض تحمل اسم "عقاب 44″، وهي الأولى من نوعها التي تكفي مساحتها الكبيرة للتعامل مع طائرات مقاتلة.

وأضافت الوكالة أن قاعدة "عقاب 44" قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وقاذفات وطائرات مسيرة لشن هجمات مفاجئة وعمليات بعيدة المدى.

القاعدة مصممة لمواجهة قنابل خارقة للتحصينات
ولم يشر تقرير الوكالة إلى موقع القاعدة، ولكنه اكتفى بالقول إنها تتحصن بالجبال. وذكرت وكالة "إرنا" أن القاعدة مصممة لمواجهة قنابل خارقة للتحصينات تمتلكها الولايات المتحدة.

ونقدم لكم من خلال موقع "السلطة"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
احياء الاتفاق النووي الاتفاق النووي الدولية للطاقة الذرية الطاقة الذرية الإيرانية إيران
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB