موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

السعودية تتعرض لزلزال بقوة 2.99 على مقياس ريختر

مقياس ريختر
مقياس ريختر

تعرضت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت لهزة أرضية بقوة 2.99 درجة علىمقياس ريختر.

زلزال السعودية

وذكرت صحيفة الرياض، أن المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، طارق أبا الخيل أكد بأن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت صباح اليوم السبت هزة أرضية تبعد 42 كم جنوب غرب أبو عريش وعمق 6.95كم بقوة 2.99 درجة على مقياس ريختر.

وأرجع طارق أبا الخيل سبب الهزة نتيجة قوى الشد بمنطقة جنوب البحر الأحمر التي تتعرض للانفتاح نتيجة تباعد الصفيحة التكتونية الأفريقية عن الصفيحة العربية مما تسبب في حدوث إعادة تنشيط الصدوع المتواجدة في القشرة الأرضية في الصفيحة العربية الموازية للبحر الأحمر والعامودية عليه مسببة نشاط زلزالي.

أظهر أبا الخيل بأن هذه الهزة تعتبر ضعيفة من حيث القدر الزلزالي ولا تشكل أي خطورة.

ومقياس ريختر أو مقياس ريشتر هو مقياس عددي يُستخدم لقياس شدة الزلازل. طوره تشارلز فرانسيس ريشتر وسجل في معلمه عام 1935 حيث أطلق عليه اسم (مقياس الحجم). وهذا ما تمت مراجعته لاحقا وأعيدت تسميته إلى مقياس الحجم المحلي، المشار له ب ML.

مقياس ريختر

وبسبب العيوب الكثيرة لمقياس ML فإن معظم المؤسسات المعناة بالزلازل تستخدم مقاييس أخرى كمقياس درجة العزم Mw لتسجيل حجم الزلازل، لكن الكثير من وكالات الأنباء لا زالت تشير إلى ذلك بمقياس ريختر.

تحتفظ كل مقاييس الحجم بالنموذج اللوغاريتمي للأصل ويتم قياسها للحصول على قيم عددية قابلة للمقارنة تقريبا (عادة في منتصف القياس). الزلازل التي قياسها 4.5 أو أكثر على المقياس يمكن أن تقاس بالأدوات في جميع أنحاء العالم.

وتم اختراع هذا المقياس سنة 1935 من قبل تشارلز فرانسيس ريختر حيث وضع هذا الأخير هذا المقياس لتصنيف الهزات الزلزالية المسجلة محليا في ولاية كاليفورنيا. هذا السلم في الأصل هو مقياس المقدار بالميكرومتر على السيزموجراف من نوع وود اندرسون يقيس الزلازل التي تقع على مسافة '100كم'. غير أن هذا المقياس غير موثوق به في المسافات القصيرة.

 

وفي السنة التالية، في عام 1936، قام ريشتر وغوتبورج بعرض فكرة تعتمد على مقدار الموجات السطحية للمسافات الزلزالية (المسافة التي تزيد عن 30°) ولمدة 20 ثانية (الفترة الطبيعية المستخدمة لقياس الزلازل). وقد فضل غوتبورج عام "1945"هذا المقياس الذي ما زال يستخدم حتى الآن، لا سيما في التقديرات الأولية لقوة الزلزال.

ونقدم لكم من خلال موقع (السلطة)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
زلزال السعودية مقياس ريختر أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB