موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أعراض الفشل الكلوي.. أبرزها احتباس البول وتورم الوجه والساقين

اعراض الفشل الكلوي
اعراض الفشل الكلوي

اعراض الفشل الكلوي، الفشل الكلوي من الأمراض التي ليس لها علاج وللأسف تسبب الوفاة فى حالات كثيرة، ولو تم الإنتباه لأسبابها لم تحدث الإصابة بها.

واعراض الفشل الكلوي تظهر فى حالة متأخرة من الإصابة، وبشكل مفاجيء، وللأسف حينها يخضع المريض لجلسات الغسيل الكلوي دون وجود حلول اخرى.

مرض الفشل الكلوي

ويقول الدكتور أشرف هنداوى استشارى أمراض الكلى والمسالك البولية، إن الفشل الكلوى يعنى أن الكلى أصبحت غير قادرة على تنقية الدم من السموم ما يعمل على ارتفاع نسبة الكرياتنين والبولينا والبوتاسيوم فى الدم، وبالتالى تحدث أعراض مزعجة، وللأسف الفشل الكلوى مرض ليس له علاج، حيث يخضع المريض بعدها إلى جلسات الغسيل الكلوى بإنتظام 3 مرات أسبوعيا، حتى يحافظ على حياته ويتعايش مع المرض بدون أى أضرار.

اعراض الفشل الكلوي

وأضاف “هنداوي”، والفشل الكلوى مرض مفاجئ أى إنه يظهر مرة واحدة بأعراض مزعجة بدون أى سابق إنذار، وحينها لا يمكن علاجه حيث يجب أن يخضع المريض على الفور إلى جلسات الغسيل الكلوى التى تقوم بعمل الكلى وتساعد فى تنقية الدم من السموم والفضلات، كما يلتزم المريض بنظام غذائى محدد وكذلك تحديد كمية مياه الشرب التى يتناولها المريض حتى لا تتراكم السموم بالجسم ما يهدد صحة المريض.

اسباب الفشل الكلوى

وتابع، ويأتى الفشل الكلوى لأسباب عديدة، منها:

- ارتفاع ضغط الدم.
- حصوات والتهابات الكلى والمثانة.
- تكرار الإصابة بالتهابات البول وإهمال علاجها.
- الجفاف.
- مرض السكر.
- مرض القلب.
- بعض أنواع السرطانات.
- الذئبة الحمراء.
- العامل الوراثى يلعب دورا كبيرا فى الإصابة.
- إدمان الكحوليات.

اعراض الفشل الكلوي، أبرزها احتباس البول وتورم الوجه والساقين، فيتو

اعراض الفشل الكلوي المبكر

وأوضح الدكتور أشرف هنداوي، أنه عند الإصابة بالفشل الكلوى قد لا تظهر أى أعراض فى البداية، فهو يظهر مرة واحدة وبشكل حاد بأعراض مزعجة، ومن أعراض الفشل الكلوى:

احتباس البول أو قلة كمية البول.تورم الوجه والساقين.القيء والغثيان.فقدان الشهية.عدم التركيز.التشوش.الحكة.الشعور بالتعب والإجهاد.ضيق التنفس.صعوبات بالنوم.

وقال استشارى أمراض الكلى، وللأسف عند ظهور هذه الأعراض تتغير حياة المريض تماما ويخضع إلى جلسات الغسيل الكلوى مع المواظبة على العلاج وكمية الطعام والشراب المحددة التى يوصى بها الطبيب، مما يحافظ على حياة المريض من المضاعفات الخطيرة التى تصل إلى حد السرطان والتليف.

طرق الوقاية من الفشل الكلوى

ودائما الوقاية خير من العلاج، حيث هناك عدة نصائح تساعد فى الوقاية من الفشل الكلوى، منها:

- الاهتمام بقياس الضغط باستمرار وعند الإصابة به يجب الاهتمام بعلاج الضغط يوميا لأنه القاتل الصامت الذى يسبب الفشل الكلوى.

- الحفاظ على مستوى السكر بالدم.

- على مريض القلب المواظبة على العلاج واتباع تعليمات الطبيب.

- الامتناع عن التدخين والكحوليات.

- الإقلال من الوجبات السريعة والمعلبات والمشروبات الغازية.

- المواظبة على شرب الماء بمعدل 2 لتر يوميا.

- ممارسة الرياضة يوميا.

- الاهتمام بعلاج الحصوات والتهابات البول.

ونقدم لكم تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الفشل الكلوى اعراض الفشل الكلوي اسباب الفشل الكلوي الدكتور أشرف هنداوى صحة الصحة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB