موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

علاج الأنيميا الحادة بالتغذية الجيدة والوصفات الطبيعية

أعراض الأنيميا الحادة،
أعراض الأنيميا الحادة،

علاج الأنيميا الحادة، الأنيميا الحادة من المشكلات المرضية المنتشرة على مستوى العالم خاصة بين النساء والأطفال، وللأسف بعض أصحابها لا يعلمون بإصابتهم بها.

وعلاج الانيميا الحادة أمر مهم وضروري يجب الإلتزام بعده لحين الشفاء، حفاظا على الصحة لأن الأنيميا الحادة لها مخاطر عديدة تهدد الصحة.

ويقول الدكتور محمد العوضي استشارى أمراض الجهاز الهضمي والكبد، إن علاج الانيميا الحادة من الأمور الضرورية التى يجب الاهتمام بها، سواء للكبار أو الصغار حفاظا على صحتهم، لأن الانيميا الحادة تسبب مخاطر عديدة قد تصل لمشاكل بالقلب وضعف المناعة.

علاج الانيميا الحادة

وأضاف “العوضي”، وتسبب الأنيميا نقص الأكسجين وضيق التنفس، وسرعة ضربات القلب، مما يظهر سريعا على الوجه والعينين، حيث يصبح لون الوجه شاحبا، وأسفل العينين أسود والشفتين تميل إلى لون داكن، وهناك عدة نصائح تساعد فى علاج الانيميا الحادة، منها:-

- الالتزام بمواعيد المكملات الغذائية التى ينصح بها الطبيب المعالج، ويمكن أن ينصح الطبيب بنقل الدم للمريض لإنقاذ حياته وسرعة علاجه من الأنيميا الحادة التى تهدد صحته.

- اتباع نظام غذائى صحى قائم على الخضروات والفاكهة الطازجة.

- الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ومشتقاتها خاصة الكبدة.

- تناول العصائر الطبيعية المصنعة فى المنزل.

- الإكثار من مصادر فيتامين سى لأنه يحفز الجسم على امتصاص الحديد سريعا.

- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل السبانخ والباذنجان والبقدونس والجرجير والبروكلى واللحوم الحمراء والبيض والبقوليات.

أكلات تساعد فى علاج الانيميا الحادة

وتابع، هناك عدة أكلات يجب الإكثار من تناولها، لعلاج الأنيميا الحادة، منها:-

-البنجر

-اللحوم الحمراء

-الكبدة

-السبانخ

-الجرجير

-الفرالة

-الطماطم

-العسل الاسود

علاج الانيميا الحادة، بالتغذية الجيدة والمكملات الغذائية والوصفات الطبيعية، فيتو

الوقاية من الانيميا الحادة

وأوضح “العوضي”، أنه للوقاية من أنيميا فقر الدم يجب الإهتمام بتناول الطعام الغني بالحديد يوميا مثل اللحوم خاصة الحمراء والعسل الأسود والخضروات الطازجة مع الإكثار من تناول فيتامين سي الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد، والأهم من ذلك عدم تناول مشروبات الكافيين عقب الطعام مباشرة، لأن الكافيين يمنع امتصاص الجسم للحديد.

وصفات طبيعية تساعد فى علاج الانيميا الحادة

وهناك وصفات تساعد أيضا فى علاج الأنيميا، منها:-

-عصير البنجر بالبرتقال والتفاح ويتم تخليته بعسل النخل، حيث يجب تناول كوب واحد منه يوميا.

-كوب زبادى وعليه ملعقة خميرة بيرة وملعقة عسل أسود، يوميا فى العشاء لمدة شهر.

ماهى الانيميا الحادة؟

وقال استشارى أمراض الجهاز الهضمي، إن أنيميا فقر الدم عبارة عن نقص كرات الدم الحمراء بالجسم نتيجة نقص الحديد والهيموجلوبين بالدم، وهى أساسيات لإنتاج كرات الدم الحمراء، ونقصهم يعنى نقص كرات الدم الحمراء، وبالتالى تحدث الأنيميا، وأسبابها عديدة، أبرزها التعرض لنزيف أو نزول الدورة الشهرية بغزارة، أو نقص التغذية وإهمال تناول الأطعمة التى تحتوى على العناصر المهمة، كما أن الإفراط فى تناول المنبهات والكولا يسبب الأنيميا لأن الكافيين يمنع امتصاص الجسم لعنصر الحديد الموجود بالطعام، وللأسف الفتيات والأطفال وكبار السن، هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالأنيميا الحادة، لذا يجب الاهتمام بتغذيتهم.

البنك الأهلي
علاج الانيميا الحادة الانيميا الحادة الدكتور محمد العوضى صحة الصحة
tech tech tech tech
CIB
CIB