موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 07:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

القمر يقترن بالمشترى في مشهد فلكي بديع يمكن رؤيته بالعين المجردة مساء اليوم

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

يرصد بسماء مصر والوطن العربي بعد غروب الشمس، اليوم الخميس، ظاهرة اقتران القمر بكوكب المشترى العملاق، حيث ستفصل بينهما حوالي درجة واحدة، في مشهد جميل يرى بسهولة بالعين المجردة.

وقال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس- إن القمر والمشترى سنراهما متجاورين في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروبهما في الساعة 9:45، وسيكون القمر أعلى المشترى.

وأوضح أن مصطلح الاقتران هو اقتراب جرم سماوي من آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

موضوعات ذات صلة

من جانبه، قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة- في بيان، اليوم- إن وجود القمر قرب كوكب المشترى يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عن الأرض حوالي 369 ألف كيلومتر فقط، في حين أن المشترى يبعد 806 ملايين و482 ألفا و121 كيلومترا في هذا الاقتران.

وأضاف أن كوكب المشترى رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار جاليلو"، وهي: (جانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا)، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB