موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

زوجة في دعوى خلع: أصيب بمرض نفسي بعد وفاة والدته

دعوي خلع
دعوي خلع

"تضعنا الظروف كثيرا في مواقف تجبرنا علي اتخاذ قرارات غير مقتنعين بها، ولكن لا غني عن اتخاذ هذا القرار".. بتلك الكلمات عبرت س.م عن سبب رغبتها في رفع دعوى خلع أمام محكمة الأسرة.

 

طبع الزوج قبل وفاة الأم

تقول الزوجة: تزوجت منذ ٥ سنوات، كان زوجي جميل المعاشرة طيب الطبع ومحترم ويحب أبناءنا، ولكن بعد وفاة والدته منذ عام انقلبت حياته رأسا علي عقب.

موضوعات ذات صلة

استكملت: اغلق زوجي شركته وتغير ١٨٠درجة، أصبح شكاك جدا بشكل غير طبيعي، يشك فيا وفي أهلي وفي كل المحيطين به، ويري أن كل من حوله يخونه.

 

مرض الزوج نفسيا بالشك

وأضافت: يتهمني أنني اتعامل مع أعداءه في العمل واتتجسس عليه لصالحهم، وخاصة أن لديه مشاكل كثيرة مع شركاؤه في العمل.

وأوضح: اعلم جيدا أنه في حالة نفسية سيئة، ولكني عجزت عن مساعدته، وخاصة أنه طول الوقت يري أنني أخونه أنا وأهلي، ويعتدي علي بالضرب المبرح الذي يصل إلي حد محاولة القتل بما تسبب في إصابتي بارتجاج في المخ.

وأشارت إلي أن زوجها كثير الحلفان بالطلاق، وفي أحد المرات أقسم أنه سيقتلها، حاولت معه كثيرا أن يذهب لطبيب نفسي للعلاج ولكنه رافض، يعتقد أنني افعل ذلك لصالح أعداءه بأنني اعتمد اتهمه بالجنون.

 

رفض الزوج للمساعدة

أضافت: تركت المنزل فترة، واستعان أهله بشيخ، وأدعي الشيخ أنه عثر علي ٣ أعمال وأن وضعه صعب، ولابد من أن يتم علاجه، لأنه إذا استمر علي هذا الوضع سيعود أصعب من ذي قبل.

وعندما عدت المنزل لم أجد أي جديد، نفس الوضع الذي تركته عليه، فكرت كثيرا في حل لم يؤذني انا أو أولادي وخاصة أنه اقسم أنه سيؤذيني، حاولت معه كثيرا من أجل العلاج ولكن دون جدوي، فقررت ترك المنزل ورفع دعوي خلع وتنازلت فيها عن كل حقوقي في محاولة مني لمساعدته بسبب ظروفه المادية.

موقف قانون الأحوال الشخصية من الأطفال بعد الطلاق:
1- المادة 20 من القانون رقم 20 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، نصت على أنه ينتهى حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشرة.
2- يخير القاضى الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذا السن البقاء فى يد الحاضنة دون أجر حضانة، وذلك حتى يبلغ الصغير سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة.
3- أولى الناس بحضانة الصغير أمه لأنها أشفق وأقدر على الحضانة، فكان دفع الصغير إليها أفضل له.
4- يثبت للأم حق الحضانة حال قيام الزوجية وبعد الفرقة حتى يستغني الولد عن خدمة النساء.
5- القانون اشترط أيضا أن تكون الحاضنة أمينة على المحضون لا يضيع الولد عندها، فإذا ثبت عدم أمانتها، تسقط عنها الحضانة فورا، وتنتقل لمن يليها من الحاضنات من النساء.
6- حضانة الأم بعد زواجها من أجنبي، مقيد بالمصلحة بالنسبة للمحضون، لأنه لا عبرة بمصلحة الأب والأم إلا في نطاق مصلحة المحضون طبقًا لسلطة القاضي الموضوعية.

 

رفع دعوى نفقة صغار

يمكن للمرأة حال عدم رغبتها إقامة دعوى طلاق، وامتناع زوجها عن دفع نفقة معيشة لأطفاله، مقاضاة زوجها بدعوى نفقة صغار، عملا بالمادة 18 مكررا ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 الأحوال الشخصية، وهى وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له.
رفع دعوى تبديد قائمة المنقولات
وفي حالة نقص أو بيع أي شيء من أثاث المنزل من قبل الزوج دون موافقة زوجته وأخبارها، فيحق لها رفع جنحة تبديد منقولات لأن المنقولات الزوجية تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج (وفقا لقائمة المنقولات).

 

تحريك دعوى مصاريف مدارس

وفي حالة إهمال الزوج مصروفات أطفاله بالمدارس، فيحق للزوجة رفع تحريك دعوى مصاريف مدارس، وذلك غير ملزم لها برفع دعوى طلاق.


دعوى على الزوج البخيل

وفي حالة بخل الزوج وعدم تحمله نفقات العلاج وشراء الأدوية أو رفضه أن يتكلف مصروفات عمليات ضرورية للزوجة وللأبناء، فيكفل القانون للزوجة أن ترفع على زوجها دعوى مصاريف علاج ليكون القضاء حكم بينهما.



دعوى شراء ألعاب للطفل

في حالة تذمر الأب ورفضه شراء لعب أطفال لصغاره في محاولة منه لتحسين حالتهم المزاجية والنفسية، فيحق للزوجة رفع دعوى شراء ألعاب للطفل، لتأثير رفض والده أن يشتري له ألعاب مثل أصدقائه الصغار على نفسيته بالسلب.

ونقدم لكم، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد

البنك الأهلي
دعوى خلع محكمة الأسرة رفع دعوي نفقة صغير دعوى شراء ألعاب للطفل دعوى على الزوج البخيل رفع دعوى نفقة صغار
tech tech tech tech
CIB
CIB