موقع السلطة
السبت، 11 مايو 2024 08:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الزائر الأبيض يتساقط.. الثلوج تعانق قمم جبال اللوز بتبوك| فيديو

جبل اللوز
جبل اللوز

بدأت ثلوج خفيفة بالتساقط على قمم جبل اللوز بمنطقة تبوك السعودية، اليوم الأحد.

ووثق مقطع فيديو، تساقط الثلوج على جبل اللوز في تبوك، وسط الموجة الصفرية التي تشهدها المملكة بدءًا من اليوم.

موجة صفرية

وكان المركز الوطني للأرصاد بالسعودية توقع في وقت سابق، أن تشهد بعض المناطق في المملكة تقلبات جوية ابتداءً من اليوم، الأحد، حيث من المتوقع أن تتراجع درجات الحرارة إلى ما دون الصفر للمرة الأولى هذا الموسم، خاصة على شمال المملكة.

وقال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، في مداخلة مع قناة “الإخبارية”، إنه اعتبارًا من اليوم، الأحد، تبدأ الموجة الأولى للدرجات الصفرية على مناطق شمال المملكة وأجزاء من منطقة الرياض وشمال المنطقة الشرقية.

كما توقع العقيل هطول أمطار متوسطة إلى خفيفة على منطقة الرياض تشمل العاصمة، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة المتوقعة ما بين -1 و4 درجات مئوية في المناطق الشمالية، بينما تتراوح من 2 إلى 5 درجات شمال الرياض والشرقية، وبين 1 و5 درجات على أجزاء منطقة الرياض، بما فيها العاصمة.

ثلوج تبوكأسباب تشكل الضباب

يذكر أن أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا عبد الله المسند، قال في وقت سابق إن تَشكل الضباب يعود إلى 3 أسباب تتمثل في ارتفاع نسبة الرطوبة، خاصة بعد نزول الأمطار، والرياح الساكنة، وخلوّ السماء من السحب الحابسة للحرارة ليلًا؛ ما يسرع في تبريد سطح الأرض عبر الإشعاع الأرضي.

وأضاف المسند، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، أن برودة الهواء السفلي تعمل على تكثيف بخار المال العالق فيؤدي ذلك إلى تشكيل الضباب المرئي.

وأوضح أن درجة الحرارة التي تصدرها محطة الأرصاد أو جهاز الرصد، لا تمثل المدينة بأكملها، فدرجة الحرارة تختلف في المدينة نفسها من مكان وآخر، وقد يصل الفرق إلى نحو 5 درجات مئوية في محيط بضع كيلومترات فقط.

وأشار المسند إلى أن “المناطق المنخفضة في المدينة وفي وقت الصباح وفي حالة سكون الرياح؛ تكون أبرد من المرتفعات؛ لأن الهواء البارد أثقل من الحار؛ لذا فإنه يتجمع في الليل، خاصة عند الفجر في المنخفضات، وهذا يفسر تكون الصقيع في الأراضي المنخفضة هذا في حالة سكون الرياح؛ وعليه لا يُنصح بأن يكون المبيت في البر في المطامن دائمًا”.

البنك الأهلي
السعودية تبوك جبل اللوز درجات الحرارة المتوقعة أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB