موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

استقبال الرئيس لوزير الدفاع وبدء عمل معارض «أهلا رمضان» تتصدر اهتمامات الصحف

موقع السلطة

سلطت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الخميس، الضوء على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، للفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بالإضافة إلى جهود الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، للبدء في عمل منافذ بيع السلع بأسعار منخفضة، ومعارض "أهلا رمضان" في مختلف المحافظات، اعتباراً من يناير المقبل، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلي.

فتحت عنوان "الرئيس يستقبل وزير الدفاع"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى، استقبل أمس، الأربعاء، الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

وتحت عنوان "مدبولى: بدء عمل منافذ بيع السلع المُخفضة يناير المقبل"، ذكرت صحيفة “الأهرام”، أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أكد البدء في عمل منافذ بيع السلع بأسعار منخفضة، ومعارض «أهلا رمضان» في مختلف المحافظات، اعتباراً من يناير المقبل، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده مدبولى، أمس، لمتابعة موقف تفعيل المنافذ والشوادر التي توفر السلع بأسعار مُخفضة بالمحافظات، بحضور الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية.

وأكد مدبولى ضرورة التنسيق مع المحافظات؛ لتوفير الأماكن المطلوبة لإقامة الشوادر والمنافذ، على أن يتم مراعاة الانتشار الجغرافي في مختلف مناطق كل محافظة، لاسيما المناطق النائية والأكثر احتياجا.

كما شدد على تقديم كل الدعم الممكن للأجهزة المحلية في جهودها لزيادة عدد الشوادر هذا العام، بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية التي تعمل على إقامة منافذ ثابتة ومتحركة، مثل وزارة الداخلية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

من جهة أخرى، أكد الدكتور على المصيلحى توافر مخزون آمن من جميع السلع الأساسية، مُضيفا أنه سيجرى العمل على زيادة المخزون الفترة القادمة، من خلال تسريع الإفراج عن السلع الأساسية والإستراتيجية الموجودة بالمواني.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا جاء في الوقت الذي وجه فيه الدكتور مدبولى، بتقليص زمن الإفراج لمختلف الشحنات الموجودة بالموانئ، خاصة ما يتعلق منها بالسلع الاستراتيجية، والمواد الغذائية، تحقيقا لزيادة المعروض منها، لا سيما ونحن نستعد لاستقبال شهر رمضان المعظم، وتأمينا للمخزون من تلك السلع.

وتحت عنوان "302 مليار جنيه لـ «الحماية الاجتماعية» بـ «الموازنة»"، ذكرت صحيفة “المصري اليوم”، أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أكدت تخصيص دعم 302.2 مليار جنيه لـ«الحماية الاجتماعية»، وحرص الدولة على تفعيل آليات برامج الرعاية والحماية الاجتماعية، ودعم الضمان الاجتماعي وبرنامجي تكافل وكرامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزارة أصدرت تقريرًا حول مستهدفات خطة العام المالي الحالي (2022 /2023) في مجال الرعاية الاجتماعية، وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إنه حرصًا من الدولة على تفعيل آليات برامج الرعاية والحماية الاجتماعية، تم تخصيص دعم يبلغ 302.2 مليار جنيه للحماية الاجتماعية فى مشروع الموازنة العامة، مقابل مخصصات فعلية قدرُها 251 مليار جنيه في (2020 /2021) بنسبة زيادة 17.6%.

وشددت على حرص الدولة على إدراج 3 مكونات أساسية مُستحدثة بسبب ارتباطها الوثيق بالجهود الـمبذولة للتصدي لقضيّة الفقر، أولّها برنامج تنمية الأسرة لضبط النمو السكاني والارتقاء بخصائص الأُسرة، حيث أفادت نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك بتنامي مُعدّل الفقر مع كِبَر حجم الأسرة، بمعنى وجود علاقة طردية بين معدل الفقر وزيادة عدد أفراد الأسرة.

وثانيها مبادرة حياة كريمة لتنمية القرى، والتي تستهدف تحقيق التنمية الشاملة للريف المصري ومُعالجة الفجوات التنموية وتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة من خلال إتاحة الخدمات الأساسية من خدمات الصحة والتعليم والكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي ورصف الطرق والإسكان، وغيرها من التدخلات التنموية لجميع المناطق الرئيسة من منطلق استهداف التنمية الـمستدامة، حيث أوضحت البحوث الميدانية ارتفاع مُعدّل الفقر فى الـمناطق الريفية مُقارنة بالـمناطق الحضرية. وثالثُها برنامج تمكين المرأة لتعزيز حقوقها، نظرًا للانعكاسات الإيجابية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي لها على قُدرتها على تحسين مستوى معيشتها، ماديًا واجتماعيًا.

وفي صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان "تحديث 10 آلاف منفذ لتوفير السلع للمواطنين"، ذكرت الصحيفة أن وزارة التموين بدأت تنفيذ حملة لتطوير وتحديث 10 آلاف مجمع استهلاكي وفروع جمعيتي وتحويلها إلى منافذ متطورة أسوة بالمنافذ والسلاسل التجارية العالمية ويتم التطوير والتحديث على عمليات البيع والشراء وعرض السلع بها وتنظيم دورات تربية للعاملين في المجمعات ومنافذ جمعيتي للاستمرار في توفير السلع والخدمات وتعليق معدلات ربحية مناسبة.

وأكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي للوزارة، أن على المصيلحي وزير التموين وافق على تنفيذ حملة التطوير تتضمن تنظيم دورات تدريبية للعاملين في 100 مجمع استهلاكي و100 منفذ من جمعيتي على مهارات البيع والتسويق ومهارات التخزين والسلامة المهنية وأساليب معاملة المستهلك، بالإضافة إلى عرض السلع، مشيرا إلى أنه تم اختيار المجمعات الاستهلاكية بناءً على المواقع الجغرافية لتلك المنافذ ومساحاتها المختلفة.

وتحت عنوان "مدبولى يوجه بتخفيض زمن الإفراج للسلع والمواد الخام بالموانئ"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الـــوزراء، عقد اجتماعاً، أمــس، لمتابعة موقف تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ICA» موضحا أن هذا اللقاء يأتي في إطار التحركات المكثفة مــن جــانــب الحكومة لتسريع وتيرة الإفــراج عن السلع والمــواد الخام الموجودة بالجمارك، مجدداً التأكيد عــلــى دور مــنــظــومــة التسجيل المسبق للشحنات ICA، فــى حوكمة وتبسيط الإجــراءات الخاصة بمنظومة الاستيراد، وصـــولا لاختصار زمــن الإفـــراج الخاص بالسلع والمواد الخام المستوردة من الخارج، وخفض التكلفة، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية.

ووجه رئيس الــوزراء بتكثيف العمل على تقليص زمــن الإفـــراج لمختلف الشحنات الموجودة بالموانئ، وخاصة ما يتعلق منها بالسلع الاستراتيجية، والمــواد الغذائية، تحقيقا لزيادة المعروض منها، لا سيما ونحن نستعد لاستقبال شهر رمــضــان المعظم، وتأمينا للمخزون من تلك السلع.

وتحت عنوان "فرق المتابعة بـ «حياة كريمة» تتفقد المشروعات بالمحافظات"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن فرق المتابعة بمؤسسة «حياة كريمة» أجرت عددا من الزيارات في مختلف المحافظات للوقوف على نسب التنفيذ بمشروعات المبادرة الرئاسية، فقد أجرى فريق محافظة الإسكندرية زيارة لمشروعات قرية بهيج والغربانيات بمركز برج العرب، حيث تم الانتهاء من محطة رفع الصرف الصحى بامتداد قرية بهيج ومحطة رفع الصرف الصحى بالغربانيات ومركز شباب الغربانيات ووحدة طب الأسرة بالقرية.

ونظم فريق أسوان زيارة لمركز نصر النوبة لمتابعة المشروعات في قرية أبو سمبل والقرى التابعة لها، حيث تم إنجاز العديد من المشروعات واقترب تسليمها للأهالي، وهى مشروع الصرف الصحي بقرية توشكى شرق وتوشكى غرب ومشروع إنشاء مركز شباب توشكى ومركز شباب توماس وعافية ومكتب بريد توشكى ووحدة أبو سمبل الصحية ومجمع الخدمات الزراعية الذي تم الانتهاء منه بشكل كامل ومشروع سوق أبو سمبل الأسبوعي ومشروع إنشاء كوبري توشكى وكوبري زراعات توشكى كما تمت متابعة أعمال الإحلال والتجديد بخطوط مياه الشرب بالقرية ويجرى تنفيذ طريق توشكى وادى النقرة.

واستمرارًا لفعاليات عقد الحوارات المجتمعية، نظمت مؤسسة حياة كريمة بمحافظة المنوفية جلسة بمركز منوف قرية منشأة سلطان بحضور نحو 850 مواطنًا من أهالي القرية والقرى المجاورة.

كما نظمت المؤسسة جلسة الحوار المجتمعي الثالثة بمركز العياط بقرية المتانيا محافظة الجيزة بحضور عدد من المسئولين ومتطوعي المؤسسة بمركز العياط وعدد كبير من العمد وقيادات القرية وتم فتح باب الحوار مع المواطنين والاستماع إلى مقترحاتهم وتم الرد على مطالبهم وشكاواهم وتجميعها وأكد مسئولو مجلس المدينة أن جميع أجهزة ومؤسسات الدولة مسخرة لإنجاح المشروع القومى حياة كريمة.

من جهة أخرى، أكد عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، جدية تنفيذ خطة تطوير شبكة الطرق الداخلية والفرعية بجميع قرى حياة كريمة.

من ناحية أخرى، نظمت مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع جامعة قناة السويس ندوة توعوية تثقيفية لتعزيز جهود العمل التطوعي لشباب الجامعات بمقر كلية التجارة بالجامعة.

واستعرض العميد أحمد سعد، المدير التنفيذي لمؤسسة «حياة كريمة» بمحافظة الإسماعيلية، أهمية المشروع القومى وما يقدمه من تنمية شاملة، والكشف على 1800 مريض بالمحافظة.

وتحت عنوان "جهود الرئيس السيسى.. ساهمت في نجاح مؤتمر بغداد"، ذكرت صحيفة “الجمهورية”، أن السفير أحمد الدليمي، السفير العراقي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أكد أن قمة بغداد التي عقدت بالمملكة الأردنية الهاشمية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، تعبر عن عمق العلاقات بين الدول الثلاث والتي بدأت بقسم ثلاثية إضافة إلى تأكيد القمة على تطوير العلاقات الاقتصادية ومكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن الغذائي المشترك.

وقال إن التنسيق والتشاور المستمرين بين بغداد والقاهرة عاد وبقوة بفضل جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى زار العراق عدة مرات وهو ما لم يحدث منذ سنوات طويلة، مما يؤكد تقديره لدور والاقتصادية مما ينعكس بالخير على الشعبين الشقيقين.

في الإطار نفسه، أكد الدكتور أحمد الصحاف، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية العراقية، أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يأتي في إطار دعم العلاقات بين العراق ودول الجوار، وكذلك دعم تلك الدول للعراق في ملفات عديدة، منها سيادة العراق وأمنه واستقراره ودعم العملية السياسية والمسيرة الاقتصادية والتنموية وإعادة الإعمار في العراق، وكذلك مجالات مكافحة الإرهاب والأمن الغذائي وبحث آليات التعاون الإقليمية التي تحقق التكامل والأمن والاستقرار في المنطقة.

البنك الأهلي
tech tech tech tech
CIB
CIB