موقع السلطة
الجمعة، 3 فبراير 2023 06:20 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

عرب وعالم

ما هي خطوات شراء شقة في تركيا في 2023؟

موقع السلطة

ما هي خطوات شراء شقة في تركيا في 2023؟ التي يبحث عنها كثير من المستثمرين الراغبين فى دخول سوق الاستثمار العقاري في تركيا وكيفية الحصول على الجنسية؟ وربما البحث الكبير هذا بسبب الكثير من عناصر الجذب القوية كونها من المدن السياحية الهامة التي حققت نمو كبير في ذلك القطاع خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى ربطها بين قارتي آسيا وأوروبا بشكل كامل.

خطوات شراء شقة في تركيا

من أجل الحصول على شقق للبيع في تركيا وتملكها عليك في البداية إتباع الخطوات التالية:

  • حدد الهدف من شراء الشقة:

تختلف الأهداف التي تجعل الأفراد راغبين في شراء العقارات في تركيا، وبناءً عليه لابد أن تختار الأفضل ضمن الفئة التي تبحث عنها وهو ما سوف تجده متوفر في سوق كبير مثل السوق العقاري التركي.

  • البحث في واقع سوق العقارات في تركيا:

لكل سوق في تركيا خصائصه التي يتميز بها في السوق العقاري التركي، لذلك من أهم الخطوات الواجب عليك اتخاذها عند شراء شقة أو عقار في داخل تركيا هي دراسة السوق بشكل جيد وفهم طريقة العمل بشكل عام فيه وخصائصه.

  • اختيار الوكيل عقاري:

وتعتبر خطوة الذهاب إلى الوكيل العقاري أهم خطوة عند قرارك شراء العقارات في تركيا، حيث أن النظام السائد في السوق العقاري التركي هو أن يكون هناك وسيط أو الوكيل العقاري بين البائع والمشتري.

  • التحدث مع الوكيل العقاري والحصول على عروض:

ويسهل عليك الوكيل العقاري في السوق التركي الوصول إليه من خلال وسائل التواصل معه سواء من خلال الهاتف أو الانترنت أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ولكن عليك التأكد من قانونية المكتب قبل إتخاذ إجراءات المعاملات معه.

طريقة شراء شقة في تركيا

أما عن أفضل طريقة من أجل شراء شقة في تركيا في حالة كان الهدف هو الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري فتتم بالخطوات التالية:

  • أولًا زيارة تركيا:

فى البداية عليك أن تزور تركيا بنفسك ولا تكتفي بالحصول على وسيط عبر الانترنت بل عليك مشاهدة ومعاينة العقارات والأراضي التجارية التي تريد شرائها بنفسك على أرض الواقع فتلك هي أهم خطوة للمسار القانوني الصحيح لأجل شراء شقة في تركيا، وذلك لأنك سوف تشاهد عن قرب أمور قد تكون مخفية عنك، بالإضافة إلى معاينة العقار من حيث مواصفاته وغيرها من الأمور.

  • ثانيًا القيام بعدد من الجولات العقارية:

يتعين على الوكيل العقاري الذي تم اختياره أن يقوم بأخذك في جولات عقارية على المشاريع المقترحة وكافة العروض الأولية التي اخترتها من أجل معاينتها على أرض الواقع.

  • ثالثًا استكشف أهم العروض التي تتناسب مع الهدف من التملك:

عليك التدقيق في كافة العروض المتاحة والتى تتناسب مع أهدافك الشرائية والأمر يكون بالأساس مبني على اختيارك الدقيق للوكيل العقاري صاحب الخبرة والمعرفة والانتشار في السوق العقاري التركي.

إجراءات شراء شقة في تركيا

من أجل الحصول على شقق للبيع في اسطنبول وامتلاكها بشكل قانوني سوف يتعين عليك القيام بالإجراءات التالية:

  • أولًا عليك التفاوض على السعر وذلك بمساعدة من الوكيل العقاري.
  • ففي السوق العقاري التركي من الممكن القيام بالتفاوض على السعر، ويقوم الوكيل العقاري بمساعدتك لأنه أكثر خبرة وأقوى في عملية المفاصلة.
  • ثانيًا عليك حجز العقار الذي اخترته ودفع العربون، وبناءً عليه يتم حفظ حقه في حجز العقار الذي تم اختياره، ولا يتم عرضه للبيع حتى يتم استكمال باقي الإجراءات وتملك العقار.
  • ثالثًا يتم تجهيز الأوراق القانونية المطلوبة من قبل دائرة سندات الملكية في تركيا وبعدها يتم الدفع والتسليم بمساعدة محامي مختص معتمد من الحكومة.
CIB
CIB