موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 03:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

شرط موافقة وزير الداخلية.. هل يجوز رد الجنسية المصرية بعد فقدها

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

نشرت الجريدة الرسمية قرارين للواء محمود توفيق وزير الداخلية بشأن تجنس مواطنين بـ الجنسية الأجنبية مع الاحتفاظ بالمصرية، وعدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية .

وتضمن نص القرار أنه بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون رقم 26 لسنة 1975 الصادر بشأن الجنسية المصرية؛ وعلى القرار الوزاري رقم 1004 لسنة 2018 الصادر بتفويض السيد اللواء مساعد الوزير شئون مكتب الوزير فى مباشرة الاختصاصات المقررة لوزير الداخلية بموجب 26لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية

حيث نصت المادة الأولى على أنه يؤذن لكل من 21 مواطنا أولهم أحمد محمد وحيد كامل - وآخرهم خالد فوزى المدرجة أسماؤهم بالبيان المرفق بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كل منهم، مع عدم احتفاظهم بالجنسية المصرية.

وتضمن القرار الثانى وتضمن نص القرار أنه بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون رقم 26 لسنة 1975 الصادر بشأن الجنسية المصرية؛ وعلى القرار الوزاري رقم 1004 لسنة 2018 الصادر بتفويض السيد اللواء مساعد الوزير شئون مكتب الوزير فى مباشرة الاختصاصات المقررة لوزير الداخلية بموجب 26لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية

ونصت المادة على انه يؤذن لكل من ال20 مواطنا اولهما عمر خالد منصور شحاته منصور ،واخرهم خالد فوزى عبد الوهاب المدرجة أسماؤهم بالبيان المرفق بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كل منهم، مع احتفاظهم بالجنسية المصرية.

إجراءت وأوراق اكتساب الجنسية الأجنبية

الجنسية هى رابطة سياسية وقانونية تربط الفرد بالدولة ، ويترتب عليها أن يصير عضوا فى شعبها ، ملتزما بالولاء لها ، فى مقابل التزامها بحمايته فى الداخل والخارج . ويسمح القانون المصري للمواطنين المصريين بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ أو عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية بعد الحصول علي اذن بذلك يصدر بقرار من ا وزير الداخلية .

وفى حالة طلب المواطن عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية فانه يعتبر فاقدا لها اعتبارا من تاريخ القرار الوزارى أو من تاريخ اكتسابه الجنسية الأجنبية أيهما ابعد .

1 ـ يجوز للمواطن خلال سنة من تاريخ فقده الجنسية المصرية أن يتقدم بطلب احتفاظ بهذه الجنسية ، ويعامل فى هذه الحالة كمزدوج الجنسية .

2 ـ لا يترتب على زوال الجنسية المصرية من المصرى لتجنسه بجنسية اجنبية بعد الاذن له زوالها من زوجته الا اذا قررت رغبتها فى ذلك .

3 ـ تزول الجنسية عن الأولاد القصر ( حتى 18 عامًا) اذا كانوا بحكم تغيير جنسية ابيهم يدخلون فى فى جنسيته الجديدة .

4 ـ يمكن للأبناء خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد أن يقرروا اختيار الجنسية المصرية .

5 ـ قبول الطلب بالإذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية لا يعنى الموافقة الا بعد ورود موافقة وزارة الداخلية عليه .

إجراءات التجنس بجنسية أجنبية وعدم الاحتفاظ بالمصرية

وحول كيفية حصول المواطن المصرى فى الخارج علي موافقة السلطات المصرية علي الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية:

يتقدم المواطن الى القسم القنصلى ويقوم باستيفاء النموذج المعد لذلك – نموذج 12 جوازات – (النموذج موجود اعلى الصفحة ) بكل دقة ويرفق بها المستندات التالية :

– صورة طبق الأصل لشهادة الميلاد المصرية.

– صورة طبق الأصل لشهادة الميلاد المصرية لوالد صاحب الشأن أو أحد الأعمام أو العمات (وذلك لإثبات أن الجد مصري الجنسية).

– أصل جواز السفر المصري على أن يكون ساري الصلاحية.

– صورة طبق الأصل للبطاقة الشخصية المصرية.

– صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر الأجنبي (ويجب أن يكون ساري الصلاحية).

– صورة طبق الأصل من شهادة التجنس بالجنسية الأجنبية( ان وجدت ).

– موافقة الزوج للزوجة علي التجنس بالجنسية الأجنبية (اذا كان الطلب خاص بالزوجة ).

– عدد 4 صور فوتوغرافية

– يستغرق وصول رد وزارة الداخلية 6 أسابيع على الأقل .

تتولى القنصلية مراجعة المستندات المقدمة ثم ارسالها الى مصلحة جوازات السفر والهجرة والجنسية ، وعلى المواطن متابعة القسم القنصلى للحصول على رد المصلحة فور وروده.

رد الجنسية بعد فقدها

رد الجنسية المصرية لمن فقدها : يجوز لمن فقد الجنسية المصرية أن يتقدم خلال عام من تاريخ فقدها بطلب لرد الجنسية.

كما يجوز للأبناء الذين فقدوها قبل بلوغهم سن الرشد أن يقرروا بعد بلوغهم هذه السن اختيار الجنسية المصرية . ويصدر قرار الرد خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب ، كما ينسحب أثر القرار على الأولاد القصر .

الإجراءات والمستندات

1 ـ يتعين التوقيع على الطلب من صاحب الشأن شخصيا أمام المختص ، وفى حالة الوكالة لإجرائه بالمصلحة بالداخل يلزم توكيل خاص بطلب رد الجنسية .

2 ـ يلزم تقديم المستندات المثبتة لحصول الطالب على الجنسية الأجنبية فعلا.

3 ـ يقدم مع الطلب شهادة ميلاد الطالب وشهادة ميلاد والده اذا لم يكن سبق تقديمها .

4 ـ يتعين على الزوجة التى فقدت جنسيتها بالتبعية لفقد زوجها اياها أن تتقدم بطلب مستقل عن طلب الزوج اذا رغبت فى رد الجنسية المصرية لها ، ويتخذ بالنسبة لطلبها نفس الإجراءات المتبعة بالنسبة لطلب الزوج أضغط هنا للحصول على النموذج ..يستغرق وصول رد وزارة الداخلية 6 أسابيع على الأقل .

تتولى القنصلية مراجعة المستندات المقدمة ثم ارسالها الى مصلحة جوازات السفر والهجرة والجنسية ، ويستغرق رد المصلحة من 6 الى 8 أسابيع وعلى المواطن متابعة القسم القنصلى للحصول على رد المصلة فور وروده .

البنك الأهلي
الجنسية الأجنبية وزير الداخلية أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB