موقع السلطة
الأربعاء، 29 مايو 2024 08:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

العثور على حطام سفينة الذهب بالمحيط الهندي بعد 147 سنة من غرقها

 حطام سفينة
حطام سفينة

أعلن مجموعة من علماء الآثار البحرية اكتشاف حطام سفينة بخارية فقدت عام 1875، والتي عرفت قديما بغرقها في المحيط الهندي مع شحنة كبيرة من الذهب بلغت قيمتها حينها حوالي 179 ألف دولار، أي ما يعادل نحو 5 ملايين دولار اليوم.

السفينة كانت تحمل 200 رطل من الذهب

غرقت السفينة البخارية ذات الهيكل الخشبي بعد اصطدامها بالسفينة الشراعية أورفيوس في الظلام الكاحل جنوب غرب كيب فلاتري بولاية واشنطن الأمريكية في نوفمبر 1875، ونجا راكبين فقط من ضمن 275 راكبا، مما جعلها أكثر الحوادث البحرية شهرةً على طول الساحل الغربي بالولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت، حيث كانت السفينة تحمل بضائع تحتوي على جلود وشوفان بالإضافة إلى 200 رطل من الذهب.

ويعتقد الخبيران ماثيو مكولي وجيف هاميل أنهما تمكنا من تحديد موقع السفينة المفقودة، حيث قال فيليب دروب المتحدث باسم مؤسسة Northwest Shipwreck Alliance إن مكان السفينة الغارقة يتطلب الفحص الدقيق والمتكرر باستخدام أجهزة دقيقة، بالإضافة إلى إجراء عدد من عمليات الغوص المتكررة بمركبات تحت الماء لجمع كافة البيانات والأدلة.

السفينة تقع على بعد 23 ميلا من الشاطئ

ووفقا للعلماء، هناك علامة واضحة تتعلق بحطام السفينة الغارقة، تدل على أن الحطام يعود لبقايا السفينة البخارية، حيث تم اكتشاف شيئين دائريين في قاع البحر على مسافات قصيرة من بقايا الحطام، ومن المرجح أنهما عجلات خاصة بالباخرة.

ومنح فريق الأثريين حق الاستخراج الحصري لبقايا حطام السفينة، ولكن حتى الأن لم يتم الإعلان عن مكانها بشكل محدد، بل اكتفوا بالإعلان أنها تقع على بعد 23 ميل من الشاطئ على عمق 2000 قدم.

البنك الأهلي
حطام سفينة بخارية المحيط الهندي السفينة الشراعية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB